اتفاق بين مصر وفرنسا على تخصيص 175 مليون يورو لدعم الطاقة

اقتصاد

أثناء اجتماع الوزيرين
أثناء اجتماع الوزيرين "أرشيف"

استقبلت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر مساء الاثنين، وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية والتنمية الدولية المسؤول عن شؤون التنمية والفرانكفونية جون ماري لوجين، حيث تم بحث أوجه التعاون المشتركة والمستقبلية بين االبلدين لاسيما في مجال الطاقة، والمشروعات التي يمكن التعاون فيها وفقا لأولويات الحكومة المصرية في الفترة الحالية. 

وأعرب جون ماري لوجين عزم بلاده دعم مصر في مجال الطاقة بقيمة 175 مليون يورو، منها 150 مليون يورو للكهرباء، إضافة إلى 25 مليون يورو في البترول.

وأوضح الوزير الفرنسي، أن فرنسا قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الحيوية في مصر فى عدة مجالات، مثل إنشاء مترو الأنفاق بخطوطه الثلاثة، وتجهيزات القصر العيني الجديد، وإنشاء نظام المعلومات بمكتبة الإسكندرية، ومحطات الكهرباء، وإنشاء وتوسيع سنترالات التليفونات بعدة محافظات، وتوسيع محطات مياه الشرب والصرف الصحي، ووتطوير نظام المراقبة الجوية.

واستعرض الجانبان الرؤية المستقبلية للتعاون الإنمائي المصري الفرنسي، وناقشا المشروعات الجديدة المقترح التعاون فيها في الفترة المقبلة، مثل تطوير ترام الرمل بالإسكندرية، مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي الشرقية بمحافظة الإسكندرية، وبرنامج دعم الرعاية الصحية في المحافظات المصرية، وبحث الجانبان، التطورات في الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين مؤخراً.