مساعدات قطرية بـ5 ملايين دولار لإغاثة سرت الليبية

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن الهلال الأحمر القطري، اليوم الاثنين، عن تخصيص 5 ملايين دولار أمريكي كمساعدات إنسانية عاجلة لآلاف من العائلات العائدة إلى مدينة سرت الليبية، التي تم تحريرها مؤخرا من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتأتي هذه المساعدات في ظل تدهور القطاعات الخدمية والظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان المدنية جراء المعارك التي شهدتها بين القوات الموالية لحكومة الإنقاذ الوطني وتنظيم "داعش".

وقالت المنظمة في بيان صحفي اليوم وصل الاناضول نسخه منه، إن هذا الدعم مُقدم من صندوق قطر للتنمية (حكومي) ويغطي "الاحتياجات الأساسية في القطاعين الإغاثي والصحي لمدة ستة أشهر، بينما يمتد إلى عام في قطاع المياه، ويستفيد منه ما يقارب 79 ألف و400 شخص يعيشون في مدينة سرت".

وأشار إلى أن "جميع المواد الإغاثية سيتم العمل على توفيرها من تونس لضمان سرعة الاستجابة وتوافرها في الوقت المناسب، وذلك من خلال اختصار العديد من الإجراءات اللوجستية".

من جهته، قال خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية إن "المنحة ستساهم في التخفيف من معاناة المتضررين، خاصة في القطاعات الحيوية كالقطاع الصحي وقطاع المياه والاحتياجات الأخرى".

وأضاف الكواري أن "المنحة والتدخل الإنساني لإغاثة أهالي مدينة سرت جزء من الخطة الإنسانية التي تلتزم بها دولة قطر للتخفيف من المعاناة الإنسانية".

وتابع: "كما أنها تندرج ضمن خطة الاستجابة الإنسانية التي تم إعدادها لعام 2016 من قبل صندوق قطر للتنمية، والتي تشمل إغاثة مدينة الفلوجة بالعراق بالإضافة إلى منحة لإغاثة الشعب السوري".

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج رسميا تحرير "سرت" من "داعش" بعد مرور 8 أشهر من بداية العمليات ضد التنظيم في المدنية.