في الزواج وعند الولادة وإبصار في النهار وعمى بالليل.. عجائب وغرائب الشعوب والقبائل

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتحدث «اليمن العربي» في هذا التقرير عن بعض غرائب وعجائب لقبائل و دول مُختلفة، عادات توارثوها عن أجدادهم وأسلافهم، ويتفردون بها عن غيرهم، ففي يمننا توجد قرية معزولة عن باقي القرى المجاورة تُسمى بنى حسن بـ«حجة»، حيث يحدث مع أهل هذه القرية حالة لن يعرف حلها إلى الآن.

قرية بني حسن بـ«حجة»

هذه الحالة تتمثل في أن أبناء قرية بني حسن بـ«حجة»، عند وصولهم لسن 5 من العمر يصيبهم شئ عجيب ففي ضوء النهار يبصروا بصيصاً من الضوء، ولكن عند دخول الليل يصابوا جميعهم بالعمى تماماً، حيث لا يروا أى شئ، وتعتبر هذه القرية من القرى الفقيرة جداً، وتعتبر هذه القرية معزولة عن باقى القرى المجاورة لها، ويرفض سكان القرى المجاورة لها الزواج من أهلها

وتسمى هذه الحالة فى الطب بـ"العشى الليلي"، وتنتشر ظاهرة زواج الأقارب بسب عدم اختلاط أحد من القرى الآخرى لهم وهذا لأمر يزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض الغريب، حيث يعيش سكان هذه القرية فى خيام مُتنقلة مربوطة بحبال متينة، حتى يتنقلوا بها للأماكن التى يوجد بها المياه والآبار والبرك، لرفض الأصحاء مساعدتهم فى جلب المياه.

قبائل الكبسنجية

تقع هذه القبائل بكينيا، لهم عادة غريبة وهي أنه عندما تلد المرأة، عليها أن تبقى في كوخها مدة ثلاثة أيام إن أنجبت طفلة وأربعة أيام إن أنجبت ولدًا، ويجبرونها طيلة ستة أيام كاملة على عدم لمس أي شيء بعد الولادة، كما تجبر على حلاقة شعرها في اليوم السابع بعد الولادة، وتأكل طعامها بطرف عصا دون استعمال يديها للأكل، وبعد اليوم السابع تعود إلى ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

موريتانيا:

من اغرب عادات هذه الدولة الإسلامية عدم حظور والدي العروس زفاف ابنتهما، كما يمنع زوج الإبنة من رؤية والدي عروسته مدى الحياة، وحتى لو القيا صدفة في أحد المجالس وجب عليه الخروج فورًا، وهذا يرجع حسب اعتقادهم إلى شدة حياء العريس.

ومن عادات بعض القبائل الموريتانية أن يكتب المتزوجين قبل زواجهم في العقد عبارة “لا سابقة ولا لاحقة”، فيما معناها اشتراط المرأة عدم زواج زوجها من قبل وعدم زواجه بعد وفاتها أو بعد أن يطلقها، كما لا تقوم الزوجة الموريتانية بخدمة زوجها والنظر في طلباته، بل يقوم هو بنفسه على خدمة نفسه، ولا تنجب له أكثر من طفلين.

أغرب عادات قبائل الرورو:

لدى سكان هذه القائل عادة غريبة في الزواج حيث يقوم مجموعة من شبان أقارب العريس على بيت العروس وهو يصيحون غاضبين، لتفر العروس من بيت أهلها ويقوم هؤلاء الشباب باللحاق بها، وبعدها تقوم مشادات ومعركة بين أقارب العروسين، ولكن في قالب تمثيلي، مع تأكيد البعض من السكان الأصليين لهذه القبيلة أن الأمر كان في السابق حقيقة.

الصومال:

من عادات الصوماليين أثناء الاحتفال بمراسيم الزواج قيام الزوج بضرب زوجته، وهذا لتحسيسها وإثباتًا منه لها بأنه هو سيد البيت والآمر الناهي.

غينيا:

لمدينة "بابو" التابعة لغينيا عادة تميز اختيار رجل معين لعروسة، حيث تقوم المرأة بالسباحة في بركة من الماء، ومن يقدم لها ثيابا من الحضور يعتبر إشارة منه على إعجابه بها، وتصبح زوجته على الفور بمجرد أخذها الثياب من عنده.

قبيلة الهوسا:

ينتشر لدى سكان هذه القبيلة عادة غريبة وهي التعدد بشكل غير طبيعي، حيث يعتقدون أن الرجل الذي لا يقوم بالزواج من أربع نساء ليس برجل ويعاني من نقص، وحتى إن طلق إحداهن يقوم بالزواج من أخرى ليحافظ على العدد أربعة، وهذا بعد أن تطهر زوجته المطلقة إذ يعتد مثله مثلها.