الرياض تكشف عن عدد السعوديين بين صفوف داعش في اليمن وسوريا والعراق وأفغانستان

أخبار محلية

اللواء منصور التركي
اللواء منصور التركي

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، عن وجود 73 سعودياً موقوفين خارج المملكة في تهم ذات صلة بالأعمال الإرهابية، مشيرةً إلى أن أعداد السعوديين المتورطين بالقتال في الخارج بلغ نحو 2093 مقاتلاً ضمن عناصر التنظيمات الإرهابية في مناطق مختلفة، فيما تصدرت سوريا قائمة مناطق الصراع الأعلى في وجود السعوديين فيها، بمعدل تجاوز 70% من العدد الإجمالي للمقاتلين السعوديين، تليها اليمن في المرتبة الثانية، وأفغانستان في المرتبة الثالثة، والعراق في المرتبة الأخيرة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الحياة"، اليوم الإثنين.

وأكد التركي في تصريح للصحيفة أن عدد السعوديين الذين تتوفر الأدلة على وجودهم حالياً في مناطق تشهد صراعات يبلغ 2093 عنصراً ضمن عناصر التنظيمات الإرهابية الموجودة في مناطق الصراع المختلفة، مشيراً إلى التثبت من موقع وجود معظمهم.

وكشف التركي عن وجود 70 في المئة من العناصر السعودية التابعة للتنظيمات الإرهابية في مناطق الصراع السورية، إذ بلغ عددهم 1540 سعودياً، فيما بلغ عدد السعوديين المنتمين للتنظيمات الإرهابية في اليمن 147 عنصراً ضمن عناصر التنظيمات الإرهابية، فيما يوجد 31 سعودياً في أفغانستان وباكستان، كما ذيلت القائمة بخمسة عناصر إرهابية موجودين في العراق.

وأشار التركي إلى عدم توافر معلومات عن أماكن وجود 297 آخرين، كاشفاً عن وجود 73 موقوفاً سعودياً خارج المملكة في تهم ذات صلة بالأعمال الإرهابية.

وأوضح أن معلومات أمنية أثبتت أخيراً تراجع أعداد السعوديين المتعاطفين مع التنظيم الإرهابي، مبيناً: "بحسب معلوماتنا الإحصائية فإن السعوديين في تنظيم داعش أقل بكثير مما يتصور غالبيتنا، بل إن جنسيات القادمين من تونس أو المغرب تتفوق عدداً عليهم، وحتى بالنسبة إلى مقاتلي تنظيم داعش من أوروبا".