مصر.. تخفيف عقوبة سجن 16 طالبا في قضية "شغب" من 7 إلى 3 سنوات

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خففت محكمة مصرية، اليوم الأحد، حكمًا بسجن 16 طالبًا جامعيًا، من 7 سنوات إلى 3، وذلك في اتهامهم بـ"ارتكاب أعمال شغب"، وقعت في أكتوبر/ تشرين الأول 2013، وفق مصدرين.

وقال مصدر قضائي للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن "محكمة جنايات شمال القاهرة، خففت، اليوم، حكما بسجن 16 طالبًا من 7 سنوات إلى 3، في اتهامهم في أحداث شغب شهدتها جامعة الأزهر (شرقي القاهرة)، في أكتوبر/تشرين الأول 2013".

من جهته، أوضح "فيصل السيد"، محامي المتهمين، للأناضول، أن "الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى هيئة للطعون)، خلال 60 يومًا، من صدوره اليوم".

وذكر "السيد" أن "جميع الطلاب المتهمين مخلى سبيلهم، على ذمة القضية".

كانت محكمة جنايات القاهرة قضت في 21 يونيو/ حزيران 2014 بأحكام وصلت لـ 7 سنوات ضد المتهمين، قبل أن يتقدم الدفاع بطعن على الحكم في منتصف يوليو/تموز 2014، لتقضي محكمة النقض في يوليو/تموز 2016 بقبول الطعن وإعادة المحاكمة من جديد.

وفي حال قبلت محكمة النقض الطعن للمرة الثانية، فحسب القانون المصري سيكون على المحكمة نفسها إصدار الحكم في هذه القضية.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها: "اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر واستعراض القوة والعنف ضد المواطنين، والاعتداء على جامعة الأزهر، وتخريب المبنى الإداري بالجامعة، وإشاعة الفوضى". ‎

وشهدت جامعة الأزهر عدة احتجاجات ضمن المظاهرات الغاضبة التي اندلعت في مصر عقب فض قوات الأمن المصرية في أغسطس/ أب 2013 لاعتصامين بالقاهرة الكبرى لأنصار محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا؛ ما أسفر عن سقوط مئات القتلى وآلاف المصابين.