البارزانى: لا مكان للإرهاب والتمييز الدينى والطائفى فى كردستان العراق

عرب وعالم

اليمن العربي

دعا رئيس إقليم كردستان مسعود البارزانى إلى ضرورة طمأنة المسيحيين فى العراق، وهنأهم بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد فى كردستان والعراق والعالم، متمنيا أن يعودوا إلى ديارهم مطمئنين بعد دحر الإرهاب وزوال التهديدات.

وقال: إنه لا مكان أبداً لفكر الإرهاب والتمييز الدينى والطائفى فى إقليم كردستان، نحن أخوة وشركاء فى الإنسانية ولن تستطيع أى قوة أو فكر عدائى من تخريب الأخوة والتعايش فى الإقليم.

وأشار البارزانى، فى برقية تهنئة إلى المسيحيين السبت، إلى أن قوات"البيشمركة" الكردية دافعوا عن إقليم كردستان ووفروا الحماية للمسيحيين والمكونات الأخرى وحررت مناطقهم من قبضة تنظيم(داعش) الإرهاب.

ولفت إلى أنه بسبب الهجمات الوحشية للإرهابيين أضطر عدد كبير من المسيحيين إلى ترك منازلهم ومناطقهم ولم يتمكنوا من العودة إليها.. وقال: إن كردستان ستكون الملجأ والداعم لقيم التعايش المشترك.

 من جهة أخرى، اعتبر رئيس حكومة كردستان نيجرفان بارزاني، أن استقلال كردستان سيكون فى مصلحة استقرار المنطقة، وأن الحوار حول الاستقلال ستكون فى البداية مع الحكومة الاتحادية فى بغداد.

 وأشار بارزاني، فى مقابلة صحفية مع موقع "مونيتور" الأمريكى، إلى أن استقلال كردستان لم يعد خطاً أحمر لدى تركيا، وقبولها بنقل نفط الإقليم عبر أراضيها كان مكسباً كبيراً لنا وفق تصوراتنا.