المسيحيون الغربيون بغزة يحتفلون بعيد الميلاد

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


احتفل المسيحيون من أتباع طائفة "اللاتين"، في قطاع غزة، مساء اليوم السبت، بعيد الميلاد.


وتجمّعت العائلات من طائفة "اللاتين"، التي تسير حسب التقويم الغربي، في كنيسة "العائلة المقدّسة"، بمدينة غزة، للمشاركة في الاحتفال.


وقدّمت الفرق الكشفية التابعة للكنيسة، خلال الاحتفال، عروضها، ومن المقرر إقامة القدّاس (الصلاة)، منتصف ليلة السبت، في نفس الكنيسة.


وقالت ندى أنطون، وهو مسيحية فلسطينية، من سكان غزة، للأناضول: "في عيدنا نتمنى أن يعمّ السلام في كل بلدان العالم، وخصوصاً على أهالي سوريا".


وأضافت: "رسالتنا في الأعياد هي المحبة والتسامح والفرح والسلام".

والأحد الماضي، وصل مطران ونائب بطريرك كنيسة اللاتين في مدينة القدس، بولس ماركوتسو، إلى قطاع غزة عبر معبر "إيرز"، لإقامة قدّاس خاص في كنيسة "العائلة المقدّسة"، بمناسبة اقتراب حلول أعياد الميلاد وفق التقويم الغربي.


وقال ماركوتسو، في لقاء مع الصحفيين عقب القداس: "رسالتنا في أعيادنا المحبة والتسامح وأن يعم السلام العالم (...) نريد وقف سيل الدماء في جميع أنحاء العالم".

وتحتفل الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي (من بينها الكاثوليك) بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر/كانون أول، بينما تحتفل الطوائف التي تعتمد التقويم الشرقي (بينها الأرثوذكس) بالعيد يوم 7 يناير/كانون ثان من كل عام.

ويتبع نحو 70% من مسيحيي قطاع غزة لطائفة الروم الأرثوذكس، بينما يتبع البقية طائفة اللاتين الكاثوليك.


وحسب مؤسسات مسيحية في غزة، فإن أعداد المسيحيين في القطاع تناقصت بفعل الهجرة، وباتت لا تزيد عن نحو ألفي شخص من أصل مليوني فلسطيني. -