بان كى مون يأمل فى هذا الشئ بين الفلسطينيين والاسرائيليين

عرب وعالم

اليمن العربي




دعا السكرتير العام للامم المتحدة بان كى مون القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى توفير جو موات يتيح العودة الى اجراء مفاوضات جادة وذلك عقب موافقة مجلس الامن أمس على قرار يطالب بوقف الاستيطان فى الاراضى الفلسطينية المحتلة.
وقد امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت مما أتاح اعتماد هذا القرار وذلك فى تحول عن موقفها المألوف الذى دأبت فيه على استخدام الفيتو ضد أى قرار يدين اسرائيل.
ويحث هذا القرار اسرائيل على التوقف بشكل فورى وكامل عن أى أى نشاط استيطانى فى الاراضى الفلسطينية بما فى ذلك القدس الشرقية.
وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم أن المتحدث باسم السكرتير العام للامم المتحدة قال فى بيان ان السكرتير العام يغتنم هذه الفرصة ليشجع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين على العمل مع المجتمع الدولى من أجل توفير جو موات يتيح العودة الى اجراء مفاوضات جادة.
وأوضح البيان أن السكرتير العام أشاد باعتماد القرار رقم 2334 لعام 2016 حول الوضع فى الشرق الاوسط والمشكلة الفلسطينية، ووصف القرار بأنه يمثل مرحلة مهمة تلقى الضوء على الدور الضرورى لمجلس الامن والجهود الجماعية للمجتمع الدولى وذلك للتأكيد من جديد أن تصور الحل القائم على وجود دولتين أمر قابل للتحقيق.
وأضاف البيان أن الامم المتحدة على استعداد لمساندة جميع الاطراف المعنية فى بلوغ هذا الهدف.