بريطانيا تدعم لاجئين من جنوب السودان بـ3.7 مليون دولار‎

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن الحكومة البريطانية ساهمت بمبلغ 3.7 مليون دولار إلى السودان، لدعم الاحتياجات الضرورية لأكثر من 164 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان.

وأضاف البرنامج، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن "المنحة ستخصص لشراء الذرة (من المواد الغذائية الرئيسية في جنوب السودان) وستضاف إلى المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج للاجئين المتواجدين في السودان".

وأشار أن بريطانيا من الجهات المانحة الكبرى لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، عبر مساهمتها في دعم البرنامج بـ81 مليون دولار، خلال السنوات الخمس الماضية.


من جانبه، قال رئيس إدارة التنمية الدولية التابعة لبريطانيا في السودان، كريستوفر بايكروفت "تظل المملكة المتحدة مهتمة بأزمة اللاجئين من جنوب السودان، والنساء والأطفال المستضعفين الذين تأثروا بانعدام الأمن الغذائي والنزوح".

وأضاف بايكروفت، بحسب البيان ذاته "نحن ملتزمون بالاستجابة لاحتياجات اللاجئين في السودان ومساعدتهم".

ومنذ اندلاع الصراع في جنوب السودان، منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2013، بين أنصار الرئيس سلفاكير ميارديت، ونائبه المقال ريك مشار، لجأ عشرات الآلاف من الجنوبيين إلى دولة السودان.

وتقدر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعداد اللاجئين من جنوب السودان إلى الدول المجاورة، منذ نهاية العام 2013، وحتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بحوالي 263 ألف لاجىء.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قالت الحكومة السودانية، إنها تستضيف على أراضيها أكثر من 400 ألف لاجئ من جنوب السودان جرى تسجيلهم رسميا. -