جاويش أوغلو يشير إلى وجود توافق بشأن تعميم وقف إطلاق النار في سوريا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أشار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى وجود توافق تركي روسي إيراني حول فكرة تعميم اتفاق وقف إطلاق النار وإجلاء المحاصرين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى عموم سوريا.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو هذه في كلمة ألقاها لدى افتتاح الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي بمدينة جدّة السعودية.

وأوضح جاويش أوغلو أنّه تناول مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف في الاجتماع الثلاثي الذي أجراه قبل يومين في العاصمة الروسية موسكو، مسألة إجلاء المحاصرين من شرقي حلب، وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأضاف أنّ الشعب السوري عانى منذ بدء الأحداث الدامية في بلادهم الويلات وذاق مرارة القصف والجوع، وأنّ الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، عُقد للنظر في المأساة الحاصلة بعموم سوريا وشرقي حلب على وجه التحديد.

وأشار أنّ استمرار الحرب الدائرة في سوريا أسفر عن مقتل أكثر من 600 ألف شخص ونزوح 11 مليون عن مناطقهم، إضافة إلى اضطرار أكثر من 6 مليون سوري للجوء إلى بلد آخر.

كما لفت الوزير التركي إلى وجود اتفاق مبدئي لجمع المعارضة السورية وممثلين عن النظام حول طاولة المحادثات مجدداً، مشيراً في هذا الصدد إلى أنّ الحل السياسي للأزمة السورية هو السبيل الأفضل لإنهاء الصراع الدائر في البلاد.

واعتبر جاويش أوغلو أنّ فكرة جمع المعارضة والنظام حول طاولة واحدة، خطوة مكملة لمحادثات جنيف للسلام، وأنّ موسكو وأنقرة وطهران تشجع كافة الأطراف المعنية بالأزمة السورية على المشاركة في هذه المحادثات.