رقما قياسيا من عائدات أفلام عملاق التسلية الأمريكي "والت ديزني"

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حقق عملاق التسلية الأمريكي "والت ديزني" رقما قياسيا من عائدات أفلامه التى عرضها حول العالم هذا العام، لتصل إلى 7 مليار دولار "أي حوالى 6.6 مليار يورو".

ففى 11 ديسمبر الجاري، حققت شركة "والت ديزنى"، كبرى شركات وسائل الإعلام والترفيه فى العالم، أرباحا عن فيلم "حرب الكواكب" بلغت 6.6 مليار دولار، الذى يعد أضخم نجاح تجاري في تاريخ شركة "ديزني".

وفى عام 2016، احتلت أربعة أفلام قائمة شباك التذاكر فى العالم هي "كابتن أمريكا" و"الحرب الأهلية" و"عالم دى دوري" و"زوتوبيا" والتي بلغت متوسط عائداتهم نحو المليار دولار.


كما حقق فيلم "دكتور سترانج"، الذي يعرض حاليا منذ نوفمبر الماضي- 600 مليون دولار، فيما تعدت أرباح فيلم "فالانا" الـ450 مليون دولار خلال أسبوعين من عرضه .


ويرجع الفضل فى تحقيق شركة "والت ديزني" لهذه المكاسب إلى الاستراتيجية الناجحة التي وضعها مدير عام الشركة "بوب أيجر" - الذي تولى هذا المنصب مطلع 2005 - بسبب تجديده وشراءه للعديد من الاستوديوهات السينمائية الحديثة، ليصل إجمالي ما أنفقه فى هذا الصدد إلى 7.4 مليار دولار ، ليقوم بشراء أستوديو بيكسار و مارفيل السينمائيين بنحو 4 مليارات دولار .


كما شهدت مبيعات مدينة الملاهي الشهيرة  ديزنى لاند  ارتفاعا بنسبة 5 % بالرغم من افتتاح مدينة شنغهاى الترفيهية ، فى ظل منافسة ضارة من قبل  يورو ديزن الفرنسية والمدن الترفيهية فى هونج كونج .