رسمياً.. اليابان تقرر غلق مفاعل مونجو النووي

عرب وعالم

مفاعل مونجو النووي
مفاعل مونجو النووي "أرشيف"

صرحت الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء، أنها سوف تغلق مفاعل "مونجو" النموذجي للتوليد السريع، وذلك بعد أعوام من المشكلات في هذا المفاعل النووي.

وتم ضخ أكثر من تريليون ين (8.5 مليار دولار) في أبحاث وتطوير مفاعل مونجو، الذي كان من المفترض أن يؤدي دوراً رئيسياً في البرنامج الياباني لإعادة تدوير الوقود النووي.

وتم تصميم المفاعل من أجل إنتاج البلوتونيوم بكميات أكبر من التي يستهلكها، ولكنه واجه سلسلة من الصعوبات على مدار أعوام، من بينها تسرب للصوديوم المستخدم للتبريد في عام 1995.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدى سوجا اليوم خلال اجتماع للحكومة "سوف نوقف عمل مونجو نظراً لأنه سوف يحتاج وقتاً وتكاليف كبيرة لاستئناف عملياته".

وكانت السلطات المعنية بتنظيم الأنشطة النووية في اليابان قد اقترحت العام الماضي تجريد "الوكالة اليابانية للطاقة الذرية"، والتي تدير المفاعل من أهليتها لتشغيله بعد اكتشاف عدد كبير من الإخفاقات في فحص المعدات عام 2012.

وقال مسؤولو الحكومة إن إعادة تشغيل المفاعل سوف يستغرق ما لا يقل عن 8 أعوام ويحتاج لعمليات سوف تزيد تكلفتها على 540 مليار ين على مدار 16 عاماً.

كما أشار المسؤولون إلى أن تفكيك المفاعل سوف يتطلب تكلفة لا تقل عن 375 مليار ين على مدى 30 عاماً.

ويلقى قرار طوكيو لغلق "مونجو" معارضة في مقاطعة فوكوي حيث يقع المفاعل، وكان حاكم فوكوي قد قال أمس الأول الإثنين إن الخطة "غير مقبولة بالكامل".

وقال حاكم المقاطعة إن الوكالة اليابانية للطاقة الذرية غير قادرة على التفكيك الآمن للمفاعل.