أبوظبي: شركة صينية تفاوض أدنوك للحصول على 10% من أدكو

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مصدران مطلعان الإثنين، إن شركة سي.إي.إف.سي الصينية المملوكة للقطاع الخاص، تجري محادثات متقدمة للفوز بحصة في تطوير حقول نفط برية في الإمارات، بموجب اتفاق يمتد 40 عاماً.

 

وقال مصدر إن سي.إي.إف.سي تفاوض شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، للحصول على حصة بـ10% من شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة أدكو.

 

وتدير أدكو امتيازات نفط برية بإجمالي موارد يتراوح بين 20 و30 مليار برميل من النفط المكافئ.

 

وأضاف المصدر أنه لم يتضح بعد حجم الحصة التي ستفوز بها سي.إي.إف.سي في نهاية المطاف، لكنه رجح أن تكون 10% بما يعادل نحو 2.2 مليار دولار.

 

كانت أدنوك أعلنت السبت الماضي توصلها إلى اتفاق مع بي.بي بقيمة 2.2 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 10% في امتياز تابع لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة أدكو.

 

وقال المصدران إن أدنوك تناقش أيضاً بيع حصص مع شركات آسيوية أخرى من الصين، والهند، وكوريا الجنوبية، ومع شركات أوروبية مثل شل، وشتات أويل.

 

وقال متحدث باسم أدنوك التي تملك 60% في الامتياز إن"المناقشات جارية مع عدد من الشركاء العالميين حول الحصة المتبقية والبالغة 12% في امتياز أدكو البري".

 

وينتج امتياز أدكو الذي يضم حقول باب، وبوحصا، وشاه، وعصب 1.6 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع أن يصل إلى 1.8 مليون برميل يومياً بدايةً من 2017.

 

وأنتجت الإمارات 3.1 مليون برميل يومياً في نوفمبر (تشرين الثاني) وفق مسح لرويترز.