الإتحاد الأوروبي يعلن عن إرتياحه لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب الاتحاد الاوروبي عن ارتياحه لإعلان تشكيل "حكومة الوفاق الوطني" الجديدة في لبنان.

وهنات الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد، فيديريكا موغريني، بـ"حرارة، رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري".

وقالت موغريني، في بيان، وصل الأناضول نسخة منه، إن "هذه الخطوة تمثل لحظة أساسية لحسن سير المؤسسات اللبنانية، وتعكس الإحساس بالمسؤولية وروح الانفتاح والتفاهم المشترك بين جميع الأطراف، والتي تميز التقاليد الديمقراطية في لبنان".

وأشارت إلى أن "الحكومة الجديدة ينبغي عليها أن تستجيب لتطلعات اللبنانيين بمواصلة العمل بروح بناءة، في جو من الوحدة الوطنية التي تعكس استقلال لبنان وسيادته، على أساس الدستور واتفاق الطائف".

وشددت المسؤولة الأوروبية على "ضرورة التزام الحكومة بجميع القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، ولا سيما القرار 1701".

والقرار 1701 صدر عن مجلس الأمن الدولي، عام 2006 إثر النزاع العسكري بين إسرائيل وحزب الله اللبناني خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام ذاته، واستمر 34 يومًا.

وبموجب القرار تم توسيع مهام، وزيادة عدد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفل) التي تم نشرها للمرة الأولى عام 1978؛ لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من البلاد، واستعادة السلام والأمن الدوليين ومساعدة حكومة لبنان على ضمان عودة سلطتها الفعلية في المنطقة.

ورأت أن الاتحاد الأوروبي "يضع آمالا كبيرة في الحكومة الجديدة الى جانب الشعب اللبناني والمجتمع الدولي، لذلك سيتم تحديد نجاحها من خلال قدرتها على مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه البلاد، وخاصة من خلال اعتماد الطابع المؤسساتي للتدابير السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

ولفتت إلى أن "إجراء الانتخابات البرلمانية، ستكون الخطوة التالية المهمة في هذه المرحلة الانتقالية في لبنان".

وأعربت موغريني، عن "استعداد الاتحاد الأوروبي لمواصلة الوقوف إلى جانب لبنان، وتنفيذ أولويات الشراكة بينه وبين الاتحاد، للسنوات الأربع المقبلة، وبالتالي مواصلة العمل معا بشكل وثيق، في لبنان مستقر وآمن وديمقراطي، كما في منطقة الشرق الأوسط التي تواجه تحديات متعددة وخطيرة، ولا سيما منها سوريا".

وأمس الأول السبت، أعلنت الرئاسة اللبنانية، تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري، بعد نحو شهر ونصف من تكليفه، لتعد هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون الذي تقلد منصبه في نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وبحسب بيان تم تلاوته في القصر الرئاسي، فإن الحكومة الجديدة تضم ثلاثين وزيرا مع استحداث عدد من الحقائب الجديدة منها: وزارة للنازحين، وأخرى لشؤون محاكمة الفساد، وثالثة لشؤون رئاسة الجمهورية، ورابعة للمرأة، وخامسة لحقوق الإنسان.

وفي 3 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، كلف الرئيس اللبناني، عون، زعيم تيار المستقبل سعد الحريري بتشكيل الحكومة بعد توافق غالبية القوى السياسية في البلاد.

ومن المقرر أن تعقد الحكومة الجديدة أولى اجتماعاتها بعد غد الأربعاء برئاسة عون في قصر بعبدا (شرقي بيروت) حيث تؤخذ الصورة التذكارية للوزراء.