إندبندنت: بريطانيا تطور تقنية جديدة تمنع استخدام الهاتف أثناء القيادة

تكنولوجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلط موقع "إندبندنت" البريطانى الضوء على مناقشة بريطانيا لقرار جديد لوقف الهواتف المحمولة تلقائيا عن العمل عند التحرك بالسيارة، مما يجعل من المستحيل على السائقين إجراء أى اتصال أو إرسال رسالة نصية أو حتى إرسال رسائل عبر البريد الإلكترونى.

وتسعى وزارة النقل لتطبيق التكنولوجيا الجديدة التى يمكنها حجب إشارة الهاتف الخاص بالسائقين، والتى تجعل الهواتف الذكية عديمة الفائدة تقريبا عن طريق تعطيل أى وظيفة تتطلب الوصول إلى الإنترنت أو الاتصال بشبكة الهاتف، لكن مازال القرار قيد المناقشة، ومن الممكن تنفيذه فى خطة العام القادم.

وتأتى هذه الخطوة بعد تعرض واحد من كل ثلاثة من سائقى السيارات للمحاكمة العام الماضى، إذ يعتقد معظم السائقين أن استخدام الهواتف الذكية آمن لتصفح الانترنت وإرسال رسائل نصية أثناء التوقف فى المرور، على الرغم من كونها مخالفة للقانون.

وطلبت الحكومة البريطانية من مصنعى الهواتف الذكية لإطلاق ميزة "وضع السيارة" المماثلة لخيار "وضع الطيران"، والذى بدوره سيمنع المكالمات والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكترونى عن الهاتف، كما قامت الحكومة بتشديد عقوبات استخدام الهاتف الذكى أثناء القيادة وإجبارهم على دفع غرامة قدرها 200 جنيه إسترلينى، جنيا إلى جنب إمكانية الحكم بالمؤبد على السائق فى حالة حدوث حادث.