بالفيديو.. لماذا يصر إعلاميو مصر على تدمير علاقة بلادهم بالسعودية؟

تقارير وتحقيقات

الملك سلمان والرئيس
الملك سلمان والرئيس السيسي

يُعلن دائمًا النظام المصري عن عدم وجود أي خلافات مع المملكة العربية السعودية، حيث يؤكد أنه من الطبيعي ان يكون هناك رؤى مُختلفة للأحداث التي تمر بها المنطقة العربية، حتى أن وزير الخارجية المصري، سامح شُكري أعلن أن بلاده جزء من التحالف العربي بقيادة المملكة في اليمن.

وعلى النقيض يواصل سياسيون وإعلاميون ونواب مصريون هجومهم الحاد على المملكة العربية السعودية، فهل هُناك علاقة أو رضى من النظام المصري، عن ذلك الهجوم ام انه مجرد حرية إعلام، ليس أكثر أو أقل.

سياسي مصري يُهدد بدعم أمراء معارضين للنظام السعودي

قال أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية بالجامعة الأمريكية، طارق فهمي، مفاجأة مدوية وهو يخاطب المذيعة عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية "صدى البلد"، عندما قال: "لدينا إمكانات التدخل في الشأن الخليجي، ودعم ومساندة بعض الأمراء المعترضين على السياسات السعودية في الوقت الحالي".

تهديد بالورقة الإيرانية

وفي تهديد واضح للقيادة السعودية، قال الإعلامي محمد علي خير: "أتمنى أن تراجع السعودية نفسها في مواقفها، وإلا لا تلومن إلا نفسها".

وأشار "خير إلى أنه "لا ينبغي للدولة المصرية أن تستمر في ضبط أعصابها بهذا الشكل"، مؤكدا أن "الذي يلعب في منطقة سد النهضة.. ده بيهددني تهديد أمني مباشر".

وملوحا بالورقة الإيرانية، زعم أن السعودية تحاول الضغط على مصر على مدار 40 عاما؛ حتى لا تقيم علاقات مع إيران برغم أن هناك دولا خليجية لديها علاقات مع إيران.

تهديد بمُحاربة المملكة

تهديد آخر لجأ إليه رئيس مجلس إدارة وتحرير صحيفة "اليوم السابع"، خالد صلاح، وصل إلى حد التلويح بالحرب، إذ قال في برنامجه "على هوى مصر"، عبر فضائية "النهار one"، إن "الإعلام المصري يحافظ حتى الآن على هدوئه واتزانه في اتجاه السعودية إدراكا منه أن ما يحدث قد يكون "سحابة صيف ومفيش حاجة وحشة بين الطرفين".

واستطرد: "يا رب ما يكونش فيه حاجة وحشة، طيب افرض فيه حاجة وحشة.. دا إحنا حاربنا إسرائيل وأمريكا وحاربنا العالم.

ووزعم في تساؤلاته للملك سلمان: "أنت ليه بتعمل معايا كده؟ ليه مستضعفنا كده؟ اليمن لم تحقق انتصار، وسوريا لم تحقق انتصار، طيب أنا ذنبي أنك خسرت؟ هل أنا ذنبي أنك مش خبير في الصراعات العسكرية"، على حد زعمه.

وأردف: "أنصح المثقفين والكتاب السعوديين وزملائي المحترمين من الإعلام السعودي، أن يبادروا بالنصح لإعادة النظر، وإحنا مش بنعمل الحركات بتاعة إثيوبيا، ومش هنبعت مثلا موفدا من عندنا يقابل الحوثيين، وإحنا بنقول لحد اللحظة الأخيرة نحن حريصون على العلاقات مع السعودية والشعب السعودي"، بحسب تعبيره.

فلوسكم هتضيع في النيل

ولم يغب الإعلامي، أحمد موسى، عن المشهد، إذ هددَّد السعوديين والخليجيين الذين يستثمرون في إثيوبيا، بأن استثماراتهم سوف تضيع في مياه النيل.

وقال، في برنامجه "على مسؤوليتي"، بفضائية "صدى البلد"، إن "عمر سد النهضة ليس طويلا، ومن الممكن أن يحدث بركان في أي وقت، واللي بيفكر يستثمر بالمليارات هناك بيضيَّع فلوسه، وهيطلع كله على فاشوش (بدون طائل)".

طلبًا سعوديا بإرسال قوات برية إلى اليمن

في السياق نفسه، قال الكاتب الصحفي، عبد القادر شهيب، إن السعودية دعمت مصر ماليا؛ لأنها تعلم أنه إذا سقطت مصر ستسقط كل عروش دول الخليج، زاعما أن مواقف السعودية من مصر تثير غضب المصريين.

وزعم، في لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية "صدى البلد"، أن مصر رفضت طلبا سعوديا بإرسال قوات برية إلى اليمن، لأن قناعتها هي أن الحل في اليمن سياسي، وليس عسكريا، مردفا بأن الخلافات مع السعودية سياسية، وأن الإعلام بريء من توتر العلاقات.