رام الله: فض اعتصام لنواب في المجلس التشريعي لجأوا للصليب الأحمر

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقتحم عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية، مساء الأحد، مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة رام الله، والذي كان يتحصن فيه ثلاثة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، بعد إصدار الرئيس الفلسطيني قراراً برفع الحصانة البرلمانية عنهم.

 

وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية عدنان الضميري، إن "الصليب الأحمر الدولي مؤسسة دولية إنسانية يحكم عملها القانون الدولي والمواثيق الدولية"، مبيناً أن اقتحام المؤسسة جاء بناء على بلاغ من المؤسسة الدولية بوجود النواب في ساحة مقرها، مشيراً لعدم اعتداء العناصر الأمنية على أي من النواب.

 

وأضاف، أن "أي بلاغ يصل فيه تهديد لهذه المؤسسة (الصليب الأحمر) أو موظفيها أو ممتلكاتها، يلزم الجهات الفلسطينية المختصة التدخل العاجل لحمايتها"، مشدداً على أن التحرك من قبل الشرطة الفلسطينية كان يهدف للتأكد من سلامة المنشأة وعدم الاعتداء عليها وإخلائها ممن فيها دون إذن أو عمل حسب الأصول والقانون.

 

ولجأ النواب في المجلس التشريعي جمال الطيراوي ونجاة أبو بكر وشامي الشامي، مساء الاحد، إلى مقر الصليب الأحمر في رام الله، خوفاً من قيام السلطة باعتقالهم بعد رفع الحصانة البرلمانية عنهم.

 

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أصدر قراراً برفع الحصانة البرلمانية عن خمسة نواب في المجلس التشريعي، أبرزهم القيادي صاحب الثقل الكبير في الحركة محمد دحلان تمهيدا لمحاكمتهم بتهم مختلفة، وهو ما أثار رفض عدد من المؤسسات القانونية في فلسطين .