صحيفة سعودية: أمريكا تلاحق أبناء المملكة المتهربين من الضرائب

عرب وعالم

ترامب
ترامب

لاحقت السلطات الأمريكية، طالبي التنازل عن الجنسية الأمريكية المتهربين من دفع الضرائب، بمن فيهم سعوديون، معتبرة الأصول التى يملكونها مباعة بقيمتها السوقية قبل يوم التنازل.

 

وكشف مدير المكتب الأمريكى للاستشارات المالية والضريبية بجدة أحمد عجيبة لصحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأحد، أن السلطات الأمريكية والإنتربول سيلاحقان السعوديين المتهربين من الضرائب.

 

وأكد أن السلطات ستعتبر الأصول (منزل، عقار، أسهم) التى يملكها المتهربون مباعة بقيمتها السوقية قبل يوم التنازل، وستفرض ضريبة على جميع الأرباح الرأسمالية التى جمعوها جراء تملكهم هذه الأصول.

 

وأشار أحمد عجيبة إلى وجود أكثر من 200 ألف سعودى يحملون الجنسية الأمريكية، حسب إحصاءات مؤسسة النقد العربى السعودى، منوهًا إلى أن أغلب طالبى التنازل عن هذه الجنسية لم يغلقوا ملفاتهم الضريبية، رغم أن السلطات الأمريكية تنفذ طلبات التنازل عن الجنسية دون اعتراض، حسب الصحيفة.

 

وتابع: "بعد الانتهاء من إجراءات التنازل وصدور وثيقة فقدان الجنسية، تقدم السلطات الأمريكية نسخة من الوثيقة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالى وسلطات الضرائب الأمريكية وإدارة خدمات الهجرة والجنسية لفحص السجل الضريبى للمتنازل، وعند ثبوت عدم التزامه بواجباته الضريبية، سواء بالدفع أو الإفصاح خلال السنوات السابقة للتنازل، ستطالبه السلطات بدفع الضريبة مع الفوائد، إضافة إلى فرض غرامات جزائية كبيرة عن السنوات الماضية".