الميليشيات الجامعة ومنازل المواطنين في إب

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نهبت ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية، ملايين الريالات من خزينة جامعة إب، وسط البلاد، بالتزامن مع إقتحامات طالت منازل مواطنين وتم إرغامهم على دفع إتاوات وجبايات بالقوة لصالح المجهود الحربي.


وأوضح المتضررون الذين آثروا عدم الإفصاح عن أسمائهم خشية التعرض لمضايقات أكثر، أن مسلحي الميليشيات الانقلابية الحوثية المتمركزة في جامعة إب بلباس مدني وعسكري اقتحموا في الصباح الباكر مباني إدارة الجامعة واتجهوا إلى قسم الخزانة، ثم قاموا بكسر الخزنة الحديدية للجامعة، مستخدمين أدوات كهربائية ولحام الغاز حتى تم فتحها ونهبوا ما بداخلها من أموال وإيرادات تزيد على 200 مليون ریال يمني.


وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها الميليشيات بنهب المؤسسات التعليمية في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، فقد سبق لهم قبل أشهر، سرقة خزينة جامعة صنعاء، بالإضافة إلى عدة مرافق إيرادية أبرزها سلب خزينة شركة صافر النفطية، وهي أكبر عملية نهب تشهدها المؤسسات الحكومية بعد إفلاس البنك المركزي اليمني.


وذكر الشهود أن الانقلابيين الحوثيين حملوا الأموال «ونقلوها على متن الأطقم العسكرية إلى مقراتهم ومعسكرات وسط المدينة الخاضعة لقوانينهم وجبروتهم منذ عامين».


ووصلت المبالغ المسلوبة من المواطنين عنوة كحد أدنى إلى 10 آلاف ریال يمني عن الأسرة الواحدة. وفي حالة عدم الدفع تقوم الميليشيات المسلحة بسلب بعض الأثاث المنزلي كـ«شاشات التلفاز أو الهواتف المحمولة وبعض الكماليات الصغيرة من مقتنيات المنزل كالمكواة وبعض مستلزمات المطبخ».