برنامج الأغذية يحذر من إتساع رقعة المجاعة في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، من اتساع رقعة المحافظات المهددة بالمجاعة جراء سياسة الحصار التي تنتهجها المليشيات الحوثية وحليفهم صالح، في ظل استحواذها على ميناء الحديدة، أهم الموانئ المعنية باستقبال المواد الغذائية التي تغطي معظم المحافظات.


ويهدد شبح المجاعة نحو 13 مليون نسمة بحاجة إلى معونات عاجلة. وتسيطر المليشيات على ميناءي الحديدة والصليف منذ قرابة عامين، ما سمح لها بالتحكم بأكثر من 6 ملايين طن من المواد الغذائية، وأكثر من 387 طناً من المواد الطبية المخصصة للمواطنين وسد حاجياتهم. لكن تم تسخير تلك الواردات لتنفيذ سياسية تدميرية، أدت إلى بروز مجاعة في عدد من المحافظات، على رأسها الحديدة.


وتحتجز مليشيات الحوثي أكثر من 64 سفينة إغاثة في ميناء الحديدة، محملة بأكثر من 496 ألف طن من المواد الإغاثية، بينها القمح والذرة والفول، والتي حرم منها أبناء الشعب بصورة مباشرة من دون أي تدخل من المجتمع الدولي لإطلاق سراح هذه المساعدات منذ أشهر، وتنتهج المليشيات سياسة التجويع والترهيب من أجل فرض سلطتها، ما ساهم في تفاقم الأوضاع الإنسانية، وتحديداً في الحديدة التي برزت فيها مجاعة حقيقة، يجب تداركها سريعاً.


على صعيد آخر، وفي إطار الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها العصابات الإجرامية، قامت ميليشيا جماعة الحوثي والمخلوع صالح، بتهجير قسري لأهالي قرية الدار (غربي مدينة تعز).


وتقع قرية الدار بمنطقة حذران، شمال غرب جبل هان الذي تسيطر عليه القوات الشرعية، فيما تسعى قوات الحوثي وصالح إلى استعادة السيطرة عليه منذ أسابيع عدة.