أمريكا تعتزم ملاحقة السعوديين الراغبين في التنازل عن الجنسية

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

تنوي السلطات الأمريكية والإنتربول الدولي ملاحقة طالبي التنازل عن الجنسية الأمريكية بمن فيهم السعوديون المتهربون من الضرائب وتعرضهم للحبس أو بيع ممتلكاتهم.

ولفت مدير المكتب الأمريكي للاستشارات المالية والضريبية بجدة أحمد عجيبة إلى أن هناك أكثر من 200 ألف سعودي يحملون الجنسية الأمريكية حسب إحصاءات مؤسسة النقد العربي السعودي، مبيناً أن أغلب طالبي التنازل عن الجنسية الأمريكية لم يغلقوا ملفاتهم الضريبية، رغم أن السلطات تنفذ طلبات التنازل دون اعتراض.

وأضاف عجيبة، أن السلطات الأمريكية ستعتبر الأصول التي يملكها المتهربون مباعة بقيمتها السوقية قبل يوم التنازل، سواء كانت منازل أو عقارات أو أسهماً، مبيناً أنها ستفرض ضريبة على جميع الأرباح الرأسمالية التي تم جمعها جراء تملك هذه الأصول، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأحد.

وشدد أنه على كل المواطنين الراغبين بالتنازل عن الجنسية الأمريكية بالتواصل مع القنصلية أو السفارة الأمريكية، لتقديم طلب التنازل مع الإقرار الضريبي عن السنوات الخمس السابقة، وفي حال عدم الإفصاح الضريبي للمتقدم فإنه سيتعرض لعقوبة الحبس لمدة تراوح بين سنة وخمس سنوات، إذا ثبتت عليه شبهة التهرب الضريبي.