تعرف على أفضل وسيلة لمكافحة بعوضة الملاريا

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الباحث الفرنسي فريدريك داريه، عالم الحشرات في معهد الأبحاث الطبية الحشرية الفرنسية، أن الدراسات التي أجراها منذ 5 سنوات في 5دول أفريقية تنتشر فيها بعوضة الملاريا مثل بنين ، الكاميرون ، كينيا ، السودان إلى جانب الهند ، أن استخدام الناموسية المزودة بمضادات الحشرات أثبت فاعليتها في الحماية من بعوضة الملاريا التى تنقلها أنثى هذه الحشرات .

 

وقال عالم الحشرات إنه بعد موت البعوضة على سطح الناموسية انخفضت الإصابة بهذا المرض الذي يصيب 429 ألفا ، إضافة ظهور إلى 212 مليون حالة جديدة منها 300 ألف حالة بين الأطفال دون الخمس سنوات ، أي ما يقرب من ألف حالة إصابة بين الأطفال يوميا حتى عام 2015 .


وأوضح أن القارة الأفريقية تحتوى على 90% من مرض  الملاريا  و 92 % من الضحايا ، ليتعدى معدل الوفيات حاجز المليون حالة فى 106 دول فى عام 2000 .. و نجحت الناموسية المزودة بالمضادات في إنقاذ 16 ألف حالة خلال عام 2015 ، حيث من المتوقع تراجع الوفيات بنسبة 60% خلال ال 15 عاما القادمة .


وأشار  فريدريك داريه  إلى أن نسبة استخدام الناموسية قد ارتفعت من 2% إلى 53 %، حيث كان الأمر صعبا في باديء الأمر لإقناع الأهالي الذين كانوا يستخدمونها في الصيد أو في حماية زراعتهم لاستخدمها أيضا في حمايتهم من الباعوض .. لكن اليوم تم إقناعهم في استخدام هذه الناموسية لحمايتهم من بعوضة الملاريا وكذلك الحشرات الأخرى والطفيليات .


يشار إلى أن استخدام الناموسية بصفة عامة يرجع إلى العصور القديمة ففي مصر استخدمتها  كيلوباترا فى حمايتها أثناء نومها من الذباب والحشرات ، كما استخدمها اليونانيون والرومان في العصور الوسطى ، حيث انتشرت في دول حوض البحر المتوسط وفى العالم العربي حتى بعض الدول الأفريقية ، وفى آسيا خاصة في الصين في القرن الثالث قبل الميلاد وفى الستينيات أعيد استخدامها مرة أخرى وهى مزودة بمادة  دى.دى.تى لحمايتها من الملاريا وفى العالم الغربي لدى الأسر الفقيرة .