عمر بن لادن: هناك سوء تفاهم ولا أعرف أسباب منع دخولى مصر

عرب وعالم

عمر بن لادن نجل أسامة
عمر بن لادن نجل أسامة بن لادن "أرشيف"

أصدرت السلطات المصرية، أمس السبت، أمر بمنع عمر، نجل أسامة بن لادن، من دخول أراضيها، وأبلغته بأن اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من دخول البلاد.

ووصل عمر بن لادن مطار القاهرة الدولي على متن رحلة مصر للطيران القادمة من العاصمة القطرية الدوحة، وأثناء إنهاء إجراءات الدخول أبلغته سلطات المطار بقرار منعه من دخول البلاد.

وقالت المصادر الأمنية إن "منع نجل بن لادن من دخول مصر جاء بقرار من النائب العام بعد طلب تقدمت به جهة أمنية في وقت سابق لإدراجه على قائمة الممنوعين من دخول البلاد"، دون أن توضيح الفترة الزمنية التي أدرج فيها عمر بن لادن في القائمة.

وقال عمر لدى وصوله إلى تركيا في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط": "لا أعرف الأسباب خلف القرار المصري، لكن بالتأكيد هناك سوء تفاهم، وعلى كل حال مصر أم الدنيا والانتماء إليها أمر طبيعي".

ووصل عمر إلى إسطنبول على متن الخطوط الجوية التركية بعد أن أبلغته السلطات المصرية بقرار منعه من دخول أراضيها.

والنائب العام المصري هو المخول بإصدار قرارات تمنع دخول البلاد، وهو قرار قضائي يمكن الطعن عليه.

ويقول الخبير الأمني العميد خالد عكاشة للصحيفة "إن أي جهة من الجهات الأمنية في مصر يمكنها أن تتقدم للنائب العام بطلب لإدراج أي شخص على قائمة الممنوعين من دخول البلاد، شريطة أن تتقدم بأسباب هذا الطلب، وإذا ما اقتنع النائب العام بجدية تلك الأسباب يدرج الشخص على قوائم الممنوعين من الدخول".

وكانت مصر منعت في وقت سابق نشطاء دوليين من دخول أراضيها لأسباب أمنية أيضاً.

وأقام عمر في أفغانستان معظم الوقت في الفترة بين عامي 1996 و2001 وهو أحد أفراد عائلة بن لادن المباشرين الذين تمردوا بشدة على أسامة بن لادن الذي يعتقد أن لديه نحو 20 ابناً من زيجات مختلفة، بحسب وكالة رويترز.

وذكرت الوكالة أن عمر كان قد قضى جزءاً من طفولته في معسكرات مقاتلي "القاعدة" بأفغانستان.