بييرلويجي كولينا

بروفايل

بييرلويجي كولينا
بييرلويجي كولينا

بييرلويجي كولينا، من مواليد 13 فبراير 1960 في مدينة بولونيا شمال إيطاليا، بييرلويجي كولينا حكم كرة قدم إيطالي دولي سابق، متزوج ولديه ابنتان.


اعتبر على نطاق واسع أنه أفضل حكم في جيله، واخذ لقب الفيفا "لأفضل حكم لهذا العام" ست مرات متتالية، بييرلويجي كولينا هو الآن استشاري لاتحاد الحكام لكرة القدم، وأيضا عضو لجنة حكام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وكان كولينا رئيس الحكام لاتحاد كرة القدم في أوكرانيا منذ 5 يوليو، 2010.


التحق بييرلويجي كولينا بجامعة بولونيا وتخرج منها بشهادة في الاقتصاد عام 1984، خلال السنوات التي قضاها في سن المراهقة لعب في مركز قلب الدفاع لفريق محلي، ولكن تم إقناعه في عام 1977 ليكون حكماً حيث اكتشف أن لديه الموهبة خاصة لهذا المنصب.


صاحب أفضل السجلات التحكيمية في العالم تساءل الجميع عن سبب خلو جسمه من الشعر والسرّ هو داء الثعلبة الذي يجعل الجهاز المناعي يؤثر على بصيلات الشعر مما يؤدّي إلى عدم نموّها سواء في الرأس أو في جميع أنحاء الجسم مما منحه مظهراً صارما للغاية منذ العام 1988.


حكم في نهائي دوري أبطال أوروبا بين نادي بايرن ميونخ ونادي مانشستر يونايتد في عام 1999، وحكم في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000، وحكم في كأس العالم لكرة القدم2002، وحكم في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004. كان مرشحا بقوة لقيادة نهائي أمم أوروبا 2000 إلا أن بلوغ إيطاليا للنهائي منع ذلك.