عمار علي حسن يحاضر في ابو ظبي عن "الثقافة والتفكير العلمي"

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 يلقي الروائي والخبير في علم الاجتماع السياسي الدكتور عمار علي حسن محاضرة في السابعة من مساء غد الثلاثاء 13 ديسمبر في "مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بعنوان "حاجتنا إلى التفكير العلمي .. نظرة على الثقافة والمجتمع والتعليم في العالم العربي".


وتتناول المحاضرة، التي تعقد بمقر المركز في منطقة البطين بأبو ظبي، أصناف المفكرين و شروط التفكير العلمي ومنها السببية والنسبية والشك وتراكم المعرفة، إلى جانب أنماط التفكير الثلاثة "الدائري" و"الخطي" و"الشبكي"، وكذلك العيوب التي تصم طريقة تفكيرنا وهي السقوط في فخ الأيديولوجيا، وندرة الأفكار الخلاقة، والركود، والرطانة الشفاهية، وإساءة فهم ما يقال ويقرأ، والانحراف عن جوهر النقاش، والميل إلى الاستعراض والمظهرية، والشكاية الدائمة، والوقوع في التناقض، والولع بالثرثرة.


وتتطرق المحاضرة، المفتوحة أمام الجمهور، إلى وظائف البحث العلمي التي تتدرج صعودا من "جمع المتفرق" إلى "إبداع الجديد" أو "اختراع المعدوم" و مرورا بـ "إتمام الناقص" و "تفصيل المجمل" و"تهذيب المطول" و"ترتيب المبعثر" و"تعيين المبهم" أو "تجلية الغامض" و"تبيين الخاطئ" و"نقد السائد"، لتعرج على ما يسميها المحاضر "الأمية المنهجية" التي تعاني منها المدارس والجامعات والجماعات في العالم العربي، منطلقا منها إلى الحديث عن المناهج الحديثة في العلوم الإنسانية ودور العلم والثقافة في خدمة المجتمع.


يشار إلى أن عمار علي حسن له ثلاثة وعشرين كتابا في علم الاجتماع السياسي والنقد الأدبي، وعشر روايات وست مجموعات قصصية، وقد حصلت أعماله على عدة جوائز منها جائزة الدولة للتفوق، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة اتحاد كتاب مصر في الرواية، وجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في القصة القصيرة.