توباك شاكور

توباك شاكور
توباك شاكور


توباك أمارو شاكور (16 يونيو 1971 - 13 سبتمبر 1996) (بالإنجليزية: Tupac Amaru Shakur) كان مغني هيب هوب، وشاعر، وممثل أمريكي، ولد في هارلم في مدينة نيويورك شرقي مانهاتن.


بدأ توباك مشواره الفني في بداية التسعينات وكان أول ظهور له في الفيديو الغنائي "Same Song"، وكأغلب مغنين الهيب هوب أو الراب.

بدا توباك مشواره كمغنٍ مغمور أو كما يسمى Under Ground Rapper ,أي انه يغني في حفلات غير رسمية ويصدر البوماته، وبدأ بألبومه غير الرسمي "Sons Of The P. Later" وبعدها اصدر ألبومه الرسمي الأول "2Pacalypse Now " الذي أحدث ضجة وأرباحاً كثيرة، وتعرض توباك بسبب ألبومه الأول للكثير من الانتقادات من قبل السلطات والمحافظين بأن ألبومه يحرض الشباب وخصوصاً السود منهم على خرق القوانين والعنف والاجرام بالإضافة لاستخدامه الكثير من الألفاظ البذيئة لكن في الحقيقة كانت أغانيه تعبر عن غضبه من السلطات الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص، وخصوصاً في القضايا الاجتماعية والسياسة كالعنصرية ضد السود والمسلمين، والحرب في الشرق الأوسط والظلم واضطهاد الشعوب الفقيرة و لهذا السبب يعتقد الكثيرون من معجبيه انه كان يلمح إلى الماسونيين masonry و المتنورين illuminati .

في أواخر عام 1993 لمعت نجومية توباك، كان توباك متميزاً من الناحية اللغوية؛ فقد كانت كلماته وطريقة وصله لأبيات الشعر (lyrics) تذهل الناس. لقب بـ(شكسبير الأسود) وفي عام 2001 اعتمدت بعض أغانيه في الجامعات الأمريكية الرسمية في قسم الشعر (poetry) و هي تدرس لطلاب اللغة حتى الآن. 


اشتهر توباك بشخصيته القوية وصراحته المطلقة والتي يعتقد الكثيرون أنها السبب الرئيسي في موته. بعد موته أصبح رمزًا من رموز الحرية والمقاومة لدى الكثير من الناس. كان يخبر الناس في أغانيه أن هناك من يريد قتله وأنه سيموت لأنه قرر الاستمرار في مشواره وعدم الرضوخ للسلطات أو أي شخص.