فرار 87 مريضًا نفسيًا عقب إضراب لعاملين بالمجال الصحي في كينيا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلنت مصادر طبية في كينيا، اليوم الإثنين، فرار 87 مريضاً على الأقل من مشفى الأمراض النفسية الوحيد في البلاد، لتركهم دون رقابة، بعد إضراب العاملين في المستشفيات العامة.

وقال الطبيب يوليوس أوداغو، المشرف الطبي في مستشفى "الإحالة الوطنية (ماتهاري)"، في تصريح صحفي، إن "المرضى تسلقوا الجدران المحيطة بأجنحة المستشفى، وهربوا في اتجاهات غير معلومة".

وأضاف أوداغو، أنه "تم إعادة 17 منهم إلى المستشفى المتواجد في العاصمة نيروبي، مساء اليوم".

من جانبه، قال أوما أولونغا الأمين العام لاتحاد أطباء الأسنان، والصيادلة، والعاملين في المجال الطبي، إن "حوالي 5 آلاف طبيب من مختلف المستشفيات العامة في البلاد لم يحضروا إلى العمل".

وفي وقت سابق اليوم، أطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع، في نيروبي، لتفريق عشرات الأطباء المحتجين، لعدم حصولهم على زيادات في الرواتب التي وعدتهم بها الحكومة الكينية، قبل 3 أعوام.

ولفت أولونغا، إلى أن العاملين في المجال الطبي يطالبون بتحسين ظروف العمل والمعاش، مشيرًا أن الحكومة تدفع لضباط الشرطة المتدربين لـ6 أشهر، أكثر مما تدفعه للأطباء المبتدئين الحاصلين على 6 سنوات من التدريب.

بدوره، قال سيث بانياكو، الأمين العام لاتحاد نقابة الممرضات، إن "منظمته تريد من الحكومة أن توقع على اتفاق تفاوضي جماعي يضمن لجميع الممرضات الحصول على رواتب متكافئة".

وأضاف سيث، أن "الحكومة تخسر المليارات بسبب الفساد في وزارة الصحة، إلا أنها غير راغبة في تحسين رواتب موظفيها".