محمد بن فهد

بروفايل

محمد بن فهد
محمد بن فهد

محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.. هو الإبن الثاني من أبناء الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله -،  وهو وجه من أبرز وجوه الجيل الثاني من الأسرة المالكة بالمملكة العربية السعودية.

 ولد الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بمدينة الرياض وتلقى تعليمه العام في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، وهو المعهد الذي أسسه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود في العام 1360هـ/1941م لتعليم أبنائه القرآن الكريم والفقة والتوحيد والحساب واللغة العربية وأدابها وأنتدبت لتلك المهمة نخبة من العلماء وصفوة المعلمين .

التحق الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز بجامعة كاليفورنيا – سانتاباريرا - حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية، وعمل بعد تخرجه في القطاع الخاص قبل التحاقه بالعمل الحكومي متقلداً لأرفع المناصب.

تزوج الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز من الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز ورزقا من الأبناء الذكور الأمير تركي (ولد في العام 1979م) والأمير خالد (ولد في العام 1984م) والأمير عبدالعزيز (ولد في العام 1991م)، ومن البنات الأميرة نوف (ولدت في العام 1975م) والأميرة نورة(ولدت في العام 1981م)، والأميرة مشاعل (ولدت في العام 1988م).

تشمل اهتمامات الأمير محمد بن فهد العديد من القضايا الإنسانية والإجتماعية، ولقد أطلق المبادرات والبرامج المتنوعة لخدمة مختلف شرائح المجتمع والإسهام في قضايا التنمية الإنسانية داخل وخارج المملكة.

 ومن بين هذه البرامج برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب والذي حصل على جائزة دبي/الامم المتحدة العالمية لأفضل الممارسات في تحسين الظروف المعيشية في العام 2002م وكذلك جائزة الشارقة للعمل التطوعي في العام 2007م.

 ولتوفير مظلة إدارية لكافة هذه البرامج والمبادرات، أسس الأمير محمد بن فهد مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، وهو أيضا الذي أطلق فكرة إنشاء جامعة خاصة بمواصفات عالمية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وقدم لها كل الدعم والإشراف والتوجيه حتى أصبحت حقيقة على أرض الواقع، فتم إطلاق إسم سموه على الجامعة عرفاناً من أهالي المنطقة الشرقية بذلك .