منظمات محلية: 500 معتقل انقلابي سري ومعلن في اليمن

أخبار محلية

معتقلين لدى مليشيات
معتقلين لدى مليشيات الحوثي

شير تقارير حقوقية إلى وجود نحو 500 من السجون والمعتقلات المعلنة والسرية للميليشيات.

وفي حالة أخرى، وقعت أول من أمس، أقدمت ميليشيات الحوثي وصالح على اختطاف 18 مواطنًا من أبناء قيفة رداع بمحافظة البيضاء، في إحدى نقاط محافظة ذمار جنوب محافظة صنعاء، أثناء ما كانوا في طريق عودتهم من صنعاء إلى مدينة رداع بمحافظة البيضاء.

وقالت مصادر محلية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن الميليشيات أوقفت المواطنين في نقطة قاع جهران بمحافظة ذمار، مشيرة إلى أن جميع المختطفين الـ18 ينتمون إلى قبائل قيفة مديرية القريشية، حيث تم نقلتهم في اليوم نفسه إلى مبنى إدارة أمن الوحدة بمدينة ذمار، الذي حولته إلى معتقل لها.
وكشف تقرير إحصائي حديث، أطلقه مركز أبعاد للدراسات والبحوث بالتعاون مع مركز صنعاء الحقوقي مطلع الأسبوع الحالي، عن اختطاف الميليشيات أكثر من 20 ألف مختطف وذلك منذ سيطرة الميليشيات على صنعاء وحتى شهر أكتوبر (تشرين الأول) من العام الحالي، بينهم 12261 حالة اختطاف للمدنيين، ما زال كثير منهم مخفيين قسرا «لا أحد يعرف ظروف سجنهم، فيما وُضع بعضهم دروعا بشرية في أماكن عسكرية مستهدفة من طيران التحالف وقد أدى ذلك إلى مقتل صحافيين وسياسيين في ذمار والحديدة وأماكن أخرى». وفقا للمركز.
وكان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، «الراصد اليمني»، أكد في إحصائيات حديثة أطلقها أول من أمس حول الانتهاكات التي قامت بها ميليشيا الحوثي وصالح في 17 محافظة يمنية، أن عدد المعتقلين الذين تم رصدهم وتوثيق بياناتهم 12780 معتقلاً، غالبيتهم ناشطون شباب وسياسيون وإعلاميون، بالإضافة إلى عدد من الفئات العمالية وعدد من الأطفال.