إختتام أعمال الاجتماعات الـ62 للجمعية البرلمانية لـ"الناتو" في إسطنبول

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أختتمت، اليوم الاثنين، أعمال إجتماعات الدورة الـ62 للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، التي عقدت في مدينة إسطنبول على مدى اليومين الماضيين.

 

وتخللت الاجتماعات، التي نظمها البرلمان التركي، لقاءات للجان الاقتصادية والأمنية والسياسية والدفاعية و"العلوم والتكنولوجيا"، و"البعد المدني للأمن".

 

وشارك في اجتماعات الجمعية البرلمانية، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، ورئيس الجمعية البرلمانية للحلف، مايكل تورنر.

 

وانطلقت السبت الماضي في إسطنبول، إجتماعات الـ62، للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بمشاركة وزراء ومسؤولين وبرلمانيين من الدول الأعضاء في الحلف.

 

تجدر الإشارة إلى أن وكالة الأناضول للأنباء، هي المزود الإعلامي للصور الفوتوغرافية الخاصة بالاجتماعات، كما نظمت الوكالة على هامش اللقاءات معرضاً لصور التقطها مصوروها بعنوان "15 تموز.. المحاولة الانقلابية".

 

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

 

وقوبلت محاولة الانقلاب باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

 

ويقيم المدعو "فتح الله غولن" زعيم المنظمة، في ولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ عام 1999، وتتهمه تركيا بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/ تموز الماضي.

 

كما تطالب أنقرة واشنطن بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.