بالتفاصيل الخاصة.. مسابقة انجاز للشباب رائدي الأعمال تُعلن الفائزين بصنعاء

أخبار محلية

اليمن العربي

أقيم، صباح اليوم الأربعاء، في مقر المركز الثقافي بصنعاء، مسابقة إنجاز اليمن للشباب رائدي الأعمال لاختيار أفضل شركة طلابية جاميعة ومدارس، لعام 2016.

واستعرضت المسابقة التي - حضرها مندوب "اليمن العربي" -  10 مشاريع جاميعة و3 مدارس، حيث كانت البداية مع شركة "خطوة أولى"، والتي قامت بعرض مشروعها الخاص بالاستشارات والخدمات التعليمية، وأعقب ذلك تقديم عرض شركة "زلال"، من ضمن فئة الجامعات، والتي استعرضت منتجاً للمياة النقية ذات الجودة العالية، وتسعى هذه الشركة لاستهداف مخيمات النازحين والمنظمات الإنسانية.

وأعقب ذلك استعراض للشركة الثالثة وتدعى "شركة الحل الاقتصادي" (esc) وهي شركة طلابية من كلية الهندسية بجامعة صنعاء، وتعمل على إعادة التدوير وتهدف من خلال خوض التجربة الاستفادة وإيجاد حلول اقتصادية للأسر محدودة الدخل، ومن منتجاتها: "حامل اللابتوب"، و"حافظة الأقلام"، وتسعى للترويج عن منتجاتها بطرق خاصة.

كما استعرضت الشركة الرابعة "just green"، خططها في انتاج الخضروات وعلى رأسه الخيار بطريقة صحية، وبعدها الشركة الخامسة، "green gas"، التي استخدمت من خلال منتجها الماء كمصدر للطاقة، أما الشركة السادسة قدمت ttc، والتي تسعى للاستغناء عن المنتج الخارجي والاعتماد على المنتج المحلي، ومن منتجاتها، الثلاجة الشمسية لتبريد المياة، والدفاية الاقتصادية.

كما قدمت شركة "innoviat"، منتجاتها وفكرتها، وتلتها "شركة keep top، وتسهيلة، ثم بدأت شركات المدارس والبداية مع شركة idee، من مدرسة رابعة العدوية، وعرضت عربة التسوق الذكية، وتحتوي على خارطة على أماكن البضائع والتحكم في ميزانية الشراء.


وقدمت شركة باور باليندز، منتجاتها الصوفية والتي تعتمد على الأشغال اليدوية، ومن القش والبخور والعطور وحافظات الخبز، كما شرحت شركة more power، أهم منتج لها وهو جهاز تنظيف اللوح للطاقة الشمسية، من مدرسة جمال عبدالناصر، كما استعرضت شركة "فن الاستخدام"، من مدرسة جمال عبدالناصر، منتجها وهو مولد الكهرباء ذاتي التغذية والمرايا الشمسية والمكواة التوفيرية.

وخلال المسابقة ألقى نائب رئيس مجلس الإدارة لإنجاز اليمن، أمين حجر، وجه شكره لهدى الشرفي رئيسة مجلس الإدارة وكافة موظفي انجاز والمتطوعين، مبيناً أن المشاريع كانت خلاصة جهد لخمسة أشهر من العمل.

فيما ألفى ماجد الشميري المدير التنفيذي لإنجاز كلمة مقتضبة جداً ذكر فيها أن المشاريع خير دليل على من يشكك في قدرات الشباب اليمني القادرين على صناعة الكثير.

وجرى تكريم المتطوعين الذين ساهموا في إنجاز.

وفي الختام، أعلنت لجنة التحكيم النتائج، موضحة أن أفضل شركة ذات التأثير الاجتماعي، عن المدارس، هي "باور مايندز"، من مدرسة خولة بنت الأزور، وعن الجامعات "خطوة أولى"، أما الشركات التي حصلت على جوائز أفضل منتج هي "مور بور"، من مدرسة جمال عبدالناصر، وعن الجامعات، "جاست قرين".

أما أفضل شركة عموماً من المدارس "idee"، ومن الجامعات "keep top".

حضر المسابقة عدد من المواطنين والمهتمين والمسؤولين.