بعد مبادرة الأمم المتحدة.. من يجلس على عرش اليمن؟

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

لاقت المبادرة التى أطلقها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ من أجل انهاء الحرب في البلاد وانقاذ أرواح آلاف الأبرياء من القتل، تشددا كبيرا من جانب الحكومة الشرعية حيث رفض الرئيس عبدربه منصور هادي استلامها من المبعوث الأممي، واعتبرها خروج على قرار مجلس الأمن 2216 الصادر تحت الفصل السابع، مشيراً أنها التفافاً عليه وعلى المبادرة الخليجية، ونسفاً لمخرجات الحوار الوطني، الذي شاركت فيها مختلف القوى السياسية اليمنية، والفئات الاجتماعية والشبابية.

وجاء في نص المبادرة التي عنونت بـ " خارطة الطريق لليمن " أن المبعوث الأممي سيتشاور مع الأطراف اليمنية للتوصل إلى اتفاق مبدئي يتضمن ترتيبات أمنية وسياسية معاً وذلك لمنح الثقة لجميع الأطراف بأن الاتفاقية ستنفذ مجتمعة وشاملة .
كما شملت المبادرة النصوص التالية حسب الوثيقة :
الانسحابات الضرورية من صنعاء والحديدة وتعز اعتبار أن صنعاء هي النقطة الحاسمة لتشكيل حكومة جديدة .
كما جاء في النقطة الثانية أن دول مجلس التعاون الخليجي والدول الرباعية الأطراف على استئناف المشاورات بهدف التوصل إلى حل سلمي على أساس مبادرة دول مجلس التعاون لدول الخليج ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة .
كما شملت النقطة التقاء جميع الأطراف بعد ذلك خلال مدة لاتزيد عن أسبوع لوضع اللمسات الأخيرة على نصوص الاتفاقية التي سيتم التوقيع عليها .
ثم بمجرد الاتفاق والتوقيع على تلك النصوص تعلن الأمم المتحدة تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال فترة لاتزيد عن 30 يوم إذا التزمت الأطراف بالنقاط السابقة.
وأضافت الوثيقة أن تتم استقالة نائب الرئيس الحالي الفريق الركن " علي محسن الأحمر " ثم يعين الرئيس هادي نائباً جديداً له ذو شخصية متوافق عليها من جميع الأطراف وهو المسمى في بداية الاتفاقية .

ويعرض لكم "اليمن العربي" في ما يلي أبرز الشخصيات المرشحة والمتوافق عليها من جميع الأطراف لهذا المنصب.

علي ناصر محمد

علي ناصر محمد الحسني من قبيلة الحسني المشهوره في ابين رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة من 1980 إلى 1986. الميلاد في دثينه بأبين عام 1939. تخرج العام 1959 في دار المعلمين العليا فعين اثر ذلك مديراً لمدرسة دثينة الابتدائية. انضم إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني منذ اندلاعه، وأصبح عضواً في المكتب العسكري. عين بعد الاستقلال 1967 حاكماً على الجزر اليمنية، ثم حاكماً على المحافظة الثانية(لحج) 1968، مارس 1968 عضواً في القيادة العامة للجبهة القومية. ابريل 1969 وزيراً للحكم المحلي ثم وزيراً للدفاع 1969 – 1975 إضافة إلى منصبه كوزير للتربية 1974 – 1975.
اغسطس 1971 أصبح رئيساً للوزراء وعضواً في المجلس الرئاسي إلى جانب إسماعيل وربيّع 1971 – 1978، وبعد الاطاحة بربيّع ، أصبح رئيساً بالوكالة وذلك قبل أن يتم اختيار إسماعيل لهذا المنصب، الإّ ان الجبهة عقدت مؤتمراً استثنائياً في أكتوبر / تشرين أول 1980 ، وقررت تنحية عبد الفتاح وتعيين ناصر رئيساً للدولة واميناً عاماً للحزب ورئيساً للوزراء. وفي فبراير / شباط 1985 تخلى عن منصب رئيس الوزراء، واستمر رئيساً للدولة واميناً عاماً للحزب حتى اندلاع الأحداث الدامية في 13 يناير 1986 التي استمرت أكثر من اسبوع وخلفت الآف القتلى. يشغل حالياً منصب رئيس المركز العربي للدراسات الاستراتيجية ومقره العاصمة السورية دمشق.

محمد علي أبو لحوم

عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي كان يرأس الحزب الجمهوري قبل اندماجه مع حزب المؤتمر
ولد محمد علي أبو لحوم عام 1960م بمنطقة جبلة - محافظة إب، في جامعة جورج واشنطن الأمريكية حصل على الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية عام 1983م، والتحق بالجهاز المركزي للتخطيط - عمل مديرا للتعاون الثنائي بين اليمن والدول الخارجية حتى عام 1988م..
عمل عضوا في مجلس الشورى المنتخب عام 88م عن مديرية جبلة، رأس لجنة التنمية بالمجلس القريبة في أدبياتها وأهدافها من تخصصه الأكاديمي، وهي نفسها تقريبا اللجنة الاقتصادية التي رأسها بعد دمج مجلسي الشطرين حينها.
وقبل أن يرشح نفسه عام 93م لعضوية مجلس النواب عن مديرية نهم إحدى مديريات محافظة صنعاء كان قد عمل مع الشيخ صادق الأحمر على إنشاء الحزب الجمهوري بداية التسعينات، لكن هذا الحزب لم يكتب له الظهور .
وعن دوره شخصيا ومكانه في صراع 94م يقول: نحن لم نكن مع جانب معين، لكن كنا نرى بأن الحفاظ على الوحدة وترسيخ دولة النظام والقانون هو الهدف الذي نسعى إليه لكن حصل هناك سوء فهم وحسبت مواقف مؤيدة ومعارضة ما أدى إلى مواقف أخرى.
غادر محمد أبو لحوم اليمن إلى الأردن قبيل اندلاع حرب 94م ومنها إلى أمريكا وبقي فيها حتى عاد الرجل مؤخرا عام 2004م وقد تأمل فلسفة سنوات من الصراع وتبدّل الأدوار وله قراءته الخاصة بشأنها مستفيدا من منهجية التحليل السياسي لاسيما وهو أحد الباحثين فيها أكاديميا، ليعين حينها عضوا في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي، ورئيسا لدائرة العلاقات الخارجية.
يذكر أنه طالب قبل استقالته بتقديم من اطلقوا الرصاص على شباب التغيير الأبرياء على حد تعبيره بانهم لايشرفون اليمن وفي رده على تساؤل خطير على سؤال المذيعة بالجزيرة بان من يعطون الأوامر يتصرفون من ذات انفسهم وانه لايوجد قرار مركزي كل قائد بالجيش والامن المركزي يتخذ القرار من ذات نفسه وطالب بتقديم الضباط والجنود الذين تلوثت اياديهم بدماء الابرياء للعدالة.

حيدر أبو بكر العطاس

من مواليد 1939 اخر رئيس وزراء لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية . ولد بمدينة حريضة محافظة حضرموت.
حائز على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة بمصر.
ساهم في تأسيس فرع حركة القوميين العرب بحضرموت 1960. وانضم إلى الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربي المحتل منذ تأسيسها.
انتخب عضواً في اللجنة المركزية للتنظيم السياسي للجبهة القومية العام 1972، كما اُنتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني وفي المؤتمر الأول للحزب عضواً في المكتب السياسي، أعلى هيئة للحزب في فبراير 1985، ثم عين في منصب رئيس الوزراء في فبراير/شباط 1985. انتخب رئيساً لهيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في فبراير 1986 بعد احداث 13 يناير 1986م بعد عزل الرئيس السابق علي ناصر محمد بعد احداث دامية دامة عشرة ايام تقريبا.
عين رئيساً لوزراء أول حكومة بعد تحقيق الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990 واستمر في المنصب حتى 1994.

خالد محفوظ بحاح

خالد محفوظ بحاح في يناير ولد عام 1965 هو مهندس وسياسي ودبلوماسي، استطاع ان يكون التشكيل الحكومي بتاريخ 13 أكتوبر 2014 و بتاريخ 7 نوفمبر 2014 تولى رئاسة التشكيل الحكومي، وعندما حدث انقلاب الحوثيون رفض بحاح منصبة وقدم استقالته .. وبتاريخ 12 أبريل 2015 شغل خالد محفوظ بحاح منصب سياسي أخر وهو نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.
التحق بحاح بالجامعة وحصل على درجة الماجستير من جامعة هندية ” جامعة بونا ” اما تخصصه فكان في إدارة أعمال وبنوك ومال، في عام 1992 تولى خالد بحاح اول منصب له وهو المشرفي التخطيط وكبيرا لمشرفي الموارد البشرية وظل به حتى عام 2005 .
– في عام 2006 _ 2007 تم تعينه وزير للنفط والمعادن في حكومة باجمال ، اما في عام 2008 فلقد تم تعينه علي مجور.
– ديسمبر عام 2008 عين خالد محفوظ في منصب سفير لليمن بكندا .
– 7 مارس – 11 يونيو 2014 تم تعينه مجددا وزير للنفط و المعادن في حكومة باسندوة .
–11 يونيو _ اكتوبر 2014 تم تعين خالد محفوظ بحاح مندوب لليمن في الأمم المتحدة .
– اكتوبر 2014 والى 22 يناير 2015 كان خالد بحاح يشغل منصب رئيس الوزراء
– ابريل 2015 تم تعين خالد بحاح في منصب نائب رئيس الجمهورية بجانب رئيس مجلس وزراء الحكومة المؤقتة في المنفى .
رئاسة الحكومة
بتاريخ 13 اكتوبر 2014 قام الرئيس” عبد ربه منصور هادي ” رئيس الجمهورية اليمنية باصدار قرار وبموجب هذا القرار تم تكليف خالد بحاح بتشكيل حكومة بعد ان استقالت حكومة باسندوة . ولكن لم يستمر وقدم استقالته بعد ان اندلع انقلاب الحوثين وكان ذلك بتاريخ 22 يناير 2015.