في ذكرى تأسيسها.. ماذا قدمت جامعة "الملك سعود" لليمنيين؟

تقارير وتحقيقات

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود - ارشيفية

جامعة الملك سعود.. كان قصة تاريخ إنشاء الجامعة بعد مضي ثلاث سنوات على إنشاء أول وزارة للمعارف عندما صرح الملك فهد بن عبد العزيز (وزير المعارف آنذاك) في عام 1376 هـ إن وزارة المعارف تفكر جديا في إخراج الجامعة السعودية إلى حيز التنفيذ، وبعد ذلك بعام تقريبا تم إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية، وذلك بصدور المرسوم الملكي رقم 17 في الحادي والعشرين من ربيع الآخر عام 1377 هـ حيث نص بإنشاء الجامعة

ذكرى تأسيس جامعة الملك سعود

يمر اليوم ذكرى تأسيس جامعة الملك سعود، حيث تقع في مدينة الرياض، وتم افتتاحها في يوم 6 نوفمبر 1957، وتعتبر ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى، لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قيامًا في المملكة العربية السعودية.

تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة ثانية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز والذي رأى أثناء رعايته لأحد حفلاتها الختامية إعادة اسمها الأول فكان ذلك.

وجامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنويا.

واحدة من أفضل 200 جامعة حول العالم

تعد جامعة الملك سعود واحدة من أفضل 200 جامعة حول العالم وفقا للتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم في عام 2013 وعام 2014، وأعطى كيو إس جامعة الملك سعود المرتبة 197 كأفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم والمرتبة 159 في العلوم والطب والمرتبة 108 في الفنون والعلوم الإنسانية، وأعطى تصنيف ويبوميتركس الجامعة المرتبة 288 على جميع جامعات العالم لشهر يناير من عام 2014 والمرتبة 42 على جامعات آسيا والمرتبة الأولى على جامعات العالم العربي.

جامعة الملك سعود واليمن

أبدى مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان استعداد جامعة الملك سعود لاستيعاب الطلاب اليمنيين، بالدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات الهندسة والزراعة وعلوم الحاسوب ضمن المنح التنافسية في هذه التخصصات.

وتم البدء بتنفيذ المناقشات المشتركة للرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بين جامعة الملك سعود والجامعات اليمنية، وكذا تزويد الجامعات اليمنية بكافة مطبوعات وإصدارات جامعة الملك سعود في الرياض، بالإضافة إلى تعيين موظف في جامعة الملك سعود مختص بشئون الطلاب اليمنيين الدارسين في الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.