"أبعاد للدراسات" ينظم ندوة حول التحديات السياسية والاقتصادية في المحافظات المحررة

أخبار محلية

مركز ابعاد
مركز ابعاد

نظم مركز أبعاد للدراسات والبحوث اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، ندوة حول التحديات السياسية والاقتصادية في المحافظات المحررة بمشاركة نخبة من الشخصيات الاجتماعية والنشطاء والمثقفين .

وناقشت الندوة ثلاثة محاور أساسية، تناول الأول منها التحدي الاقتصادي، وناقش الثاني التحدي السياسي، فيما ناقش الثالث الجانب الامني .

ففي الجانب الإقتصادي، إستعرض الأستاذ في كلية الإقتصاد بجامعة عدن الدكتور يوسف سعيد احمد التحدي الاقتصادي الذي يواجه تطبيع الاوضاع في المحافظات المحررة والذي كان نتاج لتراكمات الماضي التي اخفقت في انعاش الوضع الاقتصادي حينذاك .

وقال أنه على الرغم من تحرير التجارة في اليمن الا ان هذا الاجراء لم يقابله اجراءت اقتصادية ناجحة، بل مثل خطراً على الصناعات والمنتجات المحلية التي عجزت على المنافسة امام فتح السوق .. مشيراً إلى أن تأثيرات الازمة المالية الناتجة عن الحرب التي دمرت البنية التحتية للبلد .

وأوضح أن الحرب تسببت في جفاف الموارد المحلية بمافي ذلك استنزاف الاحتياط النقدي للبنك المركزي بصنعاء واكد ان المحافظات المحررة اليوم بمافيها العاصمة عدن تواجه مشاكل اقتصادية كبيرة تتمثل في عدم تمكن تشغيل ميناء عدن والمرافق الايرادية لاسباب عديدة ما ادى الى تحول السفن لموانئ اخرى بالاضافة الى اشكاليات صرف رواتب الموظفين خصوصا وان معظم الناس في عدن تعتمد على الرواتب كمصدر دخل وحيد للاسرة .

من جانبه تناول الزميل باسم الشعبي في ورقته الجانب الأمني وما شهدته العاصمة عدن من تطورات في هذا الجانب يبشر بخير ويؤكد تحسن الأوضاع فيها .

بدوره تحدث الزميل الصحفي، عبدالله ناجي عن أهم التحديات في الجانب السياسي والمتمثل بعدم توافق القوى السياسية على تحديد الاولوية في المشهد السياسي والمعانات الخدمية للمجتمع وظهور اصوات متطرفة وفشل الشرعية والتحالف في ايجاد نموذج تنموي وخدماتي في المناطق المحررة .