كوريا الجنوبية تعين رئيسا جديدا للوزراء

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه، اليوم الأربعاء، تعيين رئيس وزراء جديد في إطار تعديل وزاري شمل أيضا تغيير وزيري الأمن العام والمالية؛ للتعامل مع حدة الأزمة السياسية الناتجة عن فضيحة "تشيه سون شيل" الصديقة المقربة من الرئيسة الكورية.


وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية جونج يون جوك - في تصريح نقلته الإذاعة الكورية - أن الرئيسة بارك قررت تعيين البروفسور كيم بيونج جون أستاذ الإدارة العامة البالغ من العمر 62 عاما لرئاسة الحكومة، وقال إنه يعتبر "الشخص المناسب لقيادة الحكومة من أجل التغلب على الصعوبات الحالية التي تواجه مستقبل كوريا الجنوبية".


وأضاف المتحدث أن الرئيسة قرررت تعيين "كيم" استجابة للدعوات المتزايدة من الأحزاب السياسية من المعسكرين الحاكم والمعارض بتشكيل حكومة محايدة.


كما قررت الرئيسة تعيين إيم جوند يونج، الذي كان يرأس لجنة الخدمات المالية، في منصب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية، بدلا من يو ايل هو، وتعيين النائب السابق لوزير المساواة بين الجنسين بارك سونج جو في منصب وزير الأمن العام.


وتجيء تلك القرارات في مواجهة الغضب الشعبي المتصاعد بسبب فضيحة استغلال النفوذ التي تتورط فيها "تشيه سون شيل" الصديقة المقربة من الرئيسة بارك.