المشاريع العقارية ترفع مواد البناء المحلية 7% في أبوظبي

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة “إكسيد لصناعات مواد البناء” فيلكس مورال، أن أسعار مواد البناء تشهد ارتفاعاً سنوياً بنسبة 7% في أبوظبي، تزامناً مع نمو مشاريع البنى التحتية والعمرانية، وازدياد مشاريع القطاع العقاري والسكني، الأمر الذي أثر إيجاباً في قطاع صناعات مواد البناء في الإمارة.

وأكد مورال نمو الطلب على المنتجات الوطنية التي تتمتع بسمعة عالمية، لافتاً إلى أن جودة المواد الخام المتوافرة والتقنيات الحديثة المستخدمة يدعم المنتجات المحلية بشكلها النهائي، ويعزز تواجدها في الأسواق الدولية.

وأضاف أن منتجات المجموعة من مصانع الخرسانة مسبقة الصب، وألياف البولي بروبلين، ومنتجات العوازل الحرارية من الألياف المعدنية والزجاجية، تمكنت من دخول الأسواق العالمية خلال فترة قصيرة، تتقدمها أسواق دول “مجلس التعاون الخليجي” والهند والصين والمملكة المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة، وذلك بعد تبني المجموعة أحدث المواصفات والمعايير الصناعية التي تنافس مثيلتها من الصناعات الأجنبية.

ونجح مصنع “أكسيد بريكاست” التابع للمجموعة والكائن في أبوظبي بالاستحواذ على نسبة تفوق الـ20% من إجمالي استهلاك أسواق الإمارة.

وتهدف مجموعة “أكسيد لصناعات مواد البناء” التي تمتلك حالياً 6 مصانع كبيرة لإنتاج المواد الإسمنتية والبلاستيكية، لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 1.5 مليون متر مكعب سنوياً، وكذلك رفع مبيعاتها داخل وخارج الدولة لتصل إلى 500 مليون درهم بنهاية العام القادم، مقارنة مع مبيعات سنوية تقارب الـ400 مليون درهم حالياً.

ويبلغ إنتاج مصنع “أكسيد جيوتكستايل” الوحيد في الدولة المختص بإنتاج ألياف البولي بروبلين، والتابع لمجموعة “أكسيد لصناعات مواد البناء” ما يقارب الـ1000 طن سنوياً ويستحوذ على نسبة 30% من إجمالي حجم استهلاك السوق الإماراتي المحلي.

يذكر أن أهم التحديات التي تواجه صناعات مواد البناء في الإمارات حالياً هي ندرة العمالة الماهرة المتخصصة في الهندسة المعمارية، لا سيما أن تلك الصناعات تعتمد بشكل رئيسي على موظفين موهوبين في الهندسة، وفي حال توافرت العمالة المتخصصة ستدخل الصناعة الوطنية الإماراتية بقوة إلى الأسواق العالمية، حسب تصريحات مورال.