مركز دبي المالي يمنح الحبتور ليتون عقداً بـ500 مليون درهم

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرسى “مركز دبي المالي العالمي” عقداً بقيمة 500 مليون درهم على مجموعة “الحبتور ليتون” لإنشاء مجمع دبي لتجارة التجزئة “جيت أفينيو” على مساحة 660 ألف قدم مربعة، ويتوقع إنجاز المرحلة الأولى منه أواخر العام القادم.

ويتكون مشروع التسوق “جيت أفينيو” الذي يبلغ طوله 880 متراً، من ثلاث مناطق هي الشمالية والمركزية والجنوبية، ويشمل أكثر من 200 مطعم، إلى جانب الخيارات الترفيهية الأخرى المتنوعة من مسجد ومتاجر تجزئة.

وخلال أغسطس (آب) الماضي، تلقى “مركز دبي المالي” عروض الشركات المتنافسة على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، بعد أن قامت شركة “إليك” بتنفيذ أعمال التحضير والتجهيز للمشروع في صيف العام الجاري.

ويحقق نشاط تجارة التجزئة نمواً مستداماً ومتزايداً في دبي منذ 2010 بنسب تتراوح بين 3.5% و7.5% سنوياً، حيث بلغ حجم سوق التجزئة في الإمارة خلال العام الماضي 35.4 مليار دولار.

ومن المتوقع، توسع نشاط التجزئة بنسبة قدرها 7.7% خلال 2016، والمحافظة على النمو في الأعوام القادمة حتى 2020 بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 8.1%، حيث يُرجح أن تتجاوز مبيعات التجزئة 52 مليار دولار.

وتقسم تجارة التجزئة عبر المحال التجارية في دبي إلى فئتين ثانويتين، تجارة التجزئة خارج محال البقالة والتي بلغت قيمتها 22.3 مليار دولار خلال 2015، وتجارة التجزئة عبر محال البقالة وبلغت قيمتها 10.9 مليار دولار خلال العام نفسه.