بعد غد ختام مهرجان المسرح المدرسي الخليجي

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تختتم بعد غد فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السابع في مملكة البحرين الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم في البحرين بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج.


ويأتي المهرجان ضمن استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، التي تتبناها الهيئة العربية للمسرح، كأساس لتنمية شاملة للمسرح العربي.


كما يعد محطة من محطات التعاون لمكتب التربية العربي لدول الخليج مع الهيئة العربية للمسرح والذي شكل فضاء حيويا لتطبيق وتنفيذ العديد من الخطوات العملية على أرض الواقع.


وقال الدكتور علي بن عبد الخالق القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج إن اهتمام المكتب بهذا البرنامج في استراتيجيته 2015- 2020 يلتقي مع اهتمام الهيئة العربية للمسرح في استراتيجيتها "تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي".


وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين بهدف الارتقاء بالمسرح المدرسي الخليجي من خلال خطة مستمرة تعنى بتنمية المسرح والقائمين عليه في الدول الأعضاء طوال العام الدراسي.


وأوضح القرني أن هذه الاستراتيجية تولي أهمية بالغة لتعزيز قيم المواطنة ووحدة الأهداف وتنميتها لدى الناشيء.
من جانبه، قال إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إن الهيئة العربية للمسرح أطلقت "إعلان الشارقة لتنمية المسرح المدرسي" لتبدأ التحرك على امتداد الوطن العربي، مضيفا أن الهيئة وقعت مذكرات تفاهم مع العديد من وزارات التربية والتعليم العربية وبدأت تأهيل المدربين العرب الذين سيقومون بدورهم بتأهيل المدرسين في بلادهم من خلال دورات عقدت على جميع المستويات القومية والإقليمية والوطنية.


ولفت إلى أن العمل انطلق منذ مطلع العام الدراسي الحالي بدورات في فلسطين والأردن، لافتا إلى أن البحرين ستشهد وعلى هامش مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السابع دورتين لتأهيل 60 من المدربين البحرينيين تعقد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم البحرينية.


وأكد ثقته في أن التغيير الذي يتم تحقيقه في المسرح المدرسي خليجيا وعربيا سيؤتي ثماره، مشيرا إلى أن العمل الاستراتيجي المبني على الدراسة والتمحيص والمراجعة والتعاون المنفتح والشراكات الجيدة تجعلهم على ثقة بأنه ستتحقق مشاريع تنمية للمسرح المدرسي في الوطن العربي.