أمريش بوري

بروفايل

أمريش بوري
أمريش بوري

امريش بوري (هندي: अमरीश पुरी)، (بنجابي: ਅਮਰੀਸ਼ ਪੁਰੀ)، (أوردو: اَمریش پُری)،(بالإنجليزية: Amrish Puri) من مواليد نوشيرا بالبنجاب في 22/6/1932 أخ للممثلان :شامان ومادان بوري الذي اشتهر بادوار الشر 


نال دبلوم bm منكوليج شيملا ،توجه إلى مومباي بنصيحة من اخيه مادان وفي جيبه اقل من 100 روبية ولم تقنع تجاربه الأولى المنتجين فاشتغل بوزارة العمل وتلقى دروسا في المسرح ساعده صوته القوي لتسجيل وصلات اشهارية بالراديو.


في 1981 نال دور ديريودان في فيلم ×هوم بانش×واثار انتباه المخرجين ومثل أيضا في فلم ×رشما اور شيرا× ثم انطلق نحو النجومية العالمية بفيلم ×غاندي×سنة 1982 لرتشارد اتنبورغ تم فيلم ×انديانا جونز× سنة 1983 بدور الكاهن الدموي مولا رام.


تميز أمريش بوري بصوته الجهوري القوي وباخراج عينيه مما يثير الرعب في نفوس المشاهدين وكان احسن مجسد لادوار الشر لكنه لعب ادوارا طيبة اشهرها دور الاب في فلم عودة العاشق المجنون لشاروخ حيث مثل دور اب كاجول. وقد تعرض مرة للصفع من امراة باحد الفنادق لكونها اعتبرته شريرا حقا.


تزوج من اورميلا ديفكار سنة 1957 له ابن اسمه راجيف وهو رجل اعمال وابنة اسمها نامراتا ،نال مجموعة من الجوائز عن افلامه :فيراسات ،شاتاك ،ميري جونغ..., وتوفي بمستشفى هندوجا في 12/1/2005 .