Advertisements
Advertisements
Advertisements

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الديدان المعوية


الديدان والأمراض الطفيلية التي تسببها، تصيب ما يقرب من نصف مليار شخص في العالم سنويا، خاصة الديدان الخطافية والشريطية (الإنكلستوما والإنسيلوستوما) والتي تؤدي إلى فقر الدم (نقص الحديد)، وضعف الجهاز المناعي ونقص البروتين والغثيان، والقيء والإسهال ويمكن أن ينتهي الأمر بالوفاة نتيجة السكتة القلبية، لكن هناك العديد من العلاجات المنزلية المفيدة جدا، للقضاء على الديدان والوقاية من أعراضها التي قد تسبب خطورة على الحياة ومن بينها:

الثوم:
الثوم من العلاجات المنزلية المتكاملة فضل احتوائه على مركب "الأليسين"، المضاد للفيروسات والطفيليات والبكتيريا والجراثيم، وإضافته للوجبات يمكن أن يساعد في التخلص من الديدان الخطافية والشريطية، والوقاية من مضاعفاتها الصحية الخطيرة على الجسم.

الشيح:
الشيح البلدي واحد من الأعشاب المستخدمة منذ آلاف السنين، في التخلص من الديدان والطفيليات كما تستخدم في صعيد مصر، للتخلص من الحشرات والثعابين والهوام وطردها من المنازل، واستهلك جرعات منتظمة منه على هيئة شاي، تؤدي إلى قتل الديدان وطردها خراج الجسم مع البراز.

جوز الهند:
جوز الهند وزيتها من العلاجات الفعالة في قتل الديدان، وتستخدم على نطاق واسع في دول آسيا وأمريكا اللاتينية، لعلاج الديدان الخطافية والشريطية، نظرًا لاحتوائها على مركبات مضادة للجراثيم والطفيليات والجراثيم، ومنشطة للجهاز المناعي ويمكن تناول الثمار بشكل منتظم، أو زيتها للتخلص من الديدان والوقاية من مضاعفاتها.

القرنفل: 
القرنفل من التوابل الغنية جدا بالمركبات المضادة للبكتيريا والطفيليات، ومضغ بعض القطع منه يوميا يساعد في القضاء على مشكلة الديدان.

البابايا:
البابايا غنية بمجموعة من المركبات الفريدة، وتحتوي على إنزيمات قاتلة للديدان، وتناولها بشكل منتظم بمعدل واحدة كل يوم يؤدي إلى التخلص من الديدان.

بذور القرع:
بذر القرع (لب اليقطين ) أو اللب الأبيض تحتوي على مركب "كوركبيتكان"، بمستويات عالية وهو أحد أهم المضادات الطبيعية، القاتلة للديدان والطفيليات ويمنعها من العلق بجدران الأمعاء، وتنازله بشكل منتظم يؤدي إلى الوقاية منها ومن مضاعفاتها الخطيرة.

الجزر:
الجزر من الخضراوات الغنية بمركب بيتا كاروتين، المضاد للأكسدة وهو يعمل على تدمير بيض الطفيليات والديدان، ويمنع فقسها وتكاثرها داخل الأمعاء، مما يساعد على التخلص منها ومنع انتشار العدوى.

الكركم:
الكركم يحتوي على مركبات طبيعية مضادة للطفيليات، وتساعد في قتل الديدان الخطافية والشريطية وتمنع تكاثرها داخل الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تلطيف الجهاز الهضمي، والحد من الانتفاخ والتشنج والالتهابات.  

الزعتر:
الزعتر يحتوي على مادة "الثيمول" الفعال في مكافحة الطفيليات،وتعمل على تنشيط الجهاز المناعي مما يساعد في التخلص من الديدان، ويمكن إضافته إلى الطعام أو تناوله على هيئة شاي.

ارتداء أحذية:
ارتداء الأحذية ضرورة ملحة لتجنب الإصابة بالديدان الطفيلية، ويجب عدم دخول الحمامات وأماكن تكاثر بيض ويرقات، هذه الديدان دون ارتداء واق للقدمين.

الحيوانات الأليفة:
الحيوانات الأليفة واحدة من أهم مصادر العدوى بالديدان المعوية لذلك لابد من العناية بها جيدا والحرص على تطعيمها بشكل دوري، وتجنب لمس فضلاتها.



Advertisements