إينوك تستهدف رفع إنتاجية مصفاتها في جبل علي 50%

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أزاحت شركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”، الستار عن خططها الرامية إلى رفع القدرة الإنتاجية لمصفاة شركة “إينوك للتصنيع” في جبل علي بنسبة 50%، وذلك بموجب عقد تم توقيعه مع شركة “تكنيب إيطاليا”، والتي ستتولى أعمال التصميم والإنشاء لوحدات المعالجة الجديدة. 

ومن المقرر أن يشمل المشروع ثلاث حزم توسعة منفصلة بكلفة تقديرية تزيد عن مليار دولار أميركي جاهز للإنتاج بحلول الربع الأخير من 2019، حيث أكدت الشركة في بيان لها أن أعمال الحزمة الرئيسة تتضمن إضافة سلسلة معالجة جديدة للمكثفات، لرفع طاقة الإنتاج اليومي الحالية للمصفاة من 140 ألف برميل إلى 210 آلاف برميل.

يضاف إلى ذلك، تركيب وحدات معالجة إضافية هي وحدة المعالجة الهيدروجينية للغاز الطبيعي “المسال/‏‏النافثا”، ووحدة “أزمرة”، ووحدة المعالجة الهيدروجينية للكيروسين، ووحدة المعالجة الهيدروجينية للديزل، التي تضمن تلبية منتجات الوقود التي توفرها المصفاة للطلب المحلي المتزايد على الوقود، إلى جانب تعزيز الصادرات من هذه المنتجات.

وأشارت “إينوك” إلى أن مشروع توسعة مصفاة جبل علي يعد جزءاً من استراتيجية “إينوك” لتطوير الصناعات النفطية، وتلبية المتطلبات المستقبلية لهذه الصناعة، وعليه بين نائب رئيس مجلس إدارتها سعيد محمد الطاير، أن تلبية الطلب المتنامي على الطاقة تتصدر أولويات الحكومة، ويأتي مشروع التوسعة كإحدى اللبنات الرئيسة في قطاع البنى التحتية للطاقة للوفاء بالاحتياجات المستقبلية ودعماً للنمو المستدام ولخطة دبي 2021.

على الصعيد نفسه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “إينوك” سيف حميد الفلاسي، إن “الطلب على الطاقة في دولة الإمارات يتزايد بنسبة 9% سنوياً، حيث استدعى قطاع الطيران الناشئ وتطور الاحتياجات اللوجستية للعديد من الصناعات إلى وضع استراتيجية طويلة الأمد، ويعد مشروع توسعة المصفاة جزءاً من هذه الاستراتيجية”.

يشار إلى أن، حجم مبيعات شركة “إينوك”من النفط الخام والمنتجات البترولية تجاوز 220 مليون برميل خلال 2015 بنمو قدره 16% مقارنة بـ2014.