3 مصارف سعودية و7 إماراتية من أصل 97 مصرفاً عربياً بأوروبا

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حلت الإمارات سادساً من حيث عدد المصارف العربية العاملة في أوروبا بواقع سبع مصارف، من إجمالي 97 مصرفاً عربياً في القارة العجوز، بينما حلت المصارف السعودية في المرتبة السابعة، بـ3 مصارف تتركز في بريطانيا، بينما جاءت المصارف اللبنانية في المرتبة الأولى بـ32 مصرفاً.

ووفقاً لإحصائية حديثة صادرة عن “اتحاد المصارف العربية”، فإن هناك 11 دولة عربية من أصل 22 دولة يوجد لها مصارف في أوروبا، من بينها خمس دول خليجية، بينما لا يوجد أي مصرف من سلطنة عمان في أوروبا.

وبحسب الإحصائية، فإن عدد المصارف العربية العاملة في أوروبا البالغ عددها 97 مصرفاً موزعة على 15 دولة أوروبية، جاءت بريطانيا في المرتبة الأولى من حيث عدد هذه المصارف العربية الموجودة فيها بواقع 24 مصرفاً، تليها فرنسا بواقع 17 مصرفاً وقبرص ثالثاً بـ 15 مصرفاً.

فيما جاءت المغرب في المرتبة الثانية عربياً، من حيث عدد فروعها في أوروبا بواقع 15 مصرفاً، ثم الأردن في المرتبة الثالثة بـ11 مصرفاً، وجاءت البحرين رابعاً بواقع تسعة مصارف، وقطر خامساً بثمانية مصارف، والكويت والإمارات في المرتبة السادسة بسبعة مصارف، والسعودية ومصر في المرتبة السابعة بثلاثة مصارف، وتونس والجزائر في المرتبة الثامنة بمصرف واحد.

يشار إلى أن هناك 17 مصرفاً عربيا في فرنسا، و15 مصرفا في قبرص، وعشرة مصارف في سويسرا، وتسعة في تركيا، وسبعة في ألمانيا، وأربعة في إيطاليا، وثلاثة في بلجيكا، ومصرفين اثنين في هولندا، ومصرفا واحدا في كل من أرمينيا، وروسيا البيضاء، ومالطا، ورومانيا، وإسبانيا.