مفاجأة.. هادي رئيسًا للمؤتمر في ذكرى تولي «المخلوع» واليمن في انتظار هذا الاجتماع المصيري (تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مرت أمس ذكرى انتخاب المخلوع «علي عبدالله صالح» أمينًا عامًا لحزب المؤتمر الشعبي العام في مؤتمره الأول، حيث تم الانتخاب يوم 30 – 8 – 1982.

صالح مغتصب لرئاسة الحزب بلائحة المؤتمر

تنص اللائحة الداخلية للحزب على أن رئيس حزب المؤتمر هو رئيس الجمهورية اليمنية، وصالح لم يعد رئيساً للجمهورية، قد ترأس الحزب منذ تأسيسه عام 1982، وكان عبد ربه منصور هادي يشغل النائب الأول لرئيس الحزب والأمين العام الذي بيده صلاحيات إدارة الحزب تنظيميا ومالياً منذ نوفمبر 2008. وأستمر صالح في ترأس الحزب حتى بعد تنحيه عن رئاسة الجمهورية.

وقال محللون سياسيون، أن على هذه اللائحة، فأن المخلوع علي عبد الله صالح، ليس رئيسًا لحزب المؤتمر، بل مغتصب ومدعي.

هادي رئيسًا للمؤتمر

عينت اللجنة العامة لحزب المؤتمر، الرئيس هادي رئيسا للحزب، في 22 أكتوبر 2015 وأصدرت قرارا بعزل المخلوع علي عبد الله صالح ومن معه وإحالتهم للمحاسبة التنظيمية في الحزب، لمحاسبتهم على ما ارتكبوه من جرائم بحق الشعب اليمني، وما ألحقوه من أضرار جسيمة بحق الوطن ووحدته الاجتماعية، وبحق التنظيم الذي منحهم ثقته.

وأقر الاجتماع ترشيح أحمد عبيد بن دغر نائباً أول لرئيس الحزب، وعبد الكريم الإرياني نائب ثاني، وأخيار النائبين متحدثين رسميين لحزب المؤتمر الشعبي العام وتمثيله في أي محافل دولية.

اجتماع للحزب في القاهرة لاختيار قيادة للمؤتمر

وكان من بين القياديين والبرلمانيين من المؤتمر الذين حضروا الإجتماع محمد بن ناجي الشائف، عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام، حيث قال أن هناك تحضير لإجتماع للمؤتمر في القاهرة لانتخاب قيادة مؤقتة، تقود المؤتمر الشعبي العام.

وفي ما يتعلق ببعض قيادات الحزب الموجودين في العاصمة العمانية مسقط، قال الشايف: "إنهم لا يمثلون المؤتمر الشعبي العام لا من قريب ولا من بعيد".