صحيفة صينية: مشاركة مسرحين من البحرية في بعض التدريبات "عادي"

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أكدت الصحيفة اليومية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، أن قيام البحرية الصينية مؤخرا باستدعاء بعض قواتها المسرحين من جنود وضباط للاشتراك في تدريباتها العسكرية هو جزء من استعدادات الجيش لعسكرة بحر الصين الجنوبى.

وأوضحت الصحيفة، في تعليق لها نشرته على موقعها الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي الصينية "ويب"، أنه وطبقا للقانون الصينى فإن على قوات الاحتياط الصينية أن تجرى تدريبات عسكرية سنوية ولهذا فإن البحرية الصينية دأبت منذ سنوات على إشراك من تم تسريحهم من أفرادها وبخاصة الضباط في تدريباتها ومناوراتها.

ودللت الصحيفة على أن هذا الاستدعاء هو "فعل عادى" لا شبهة فيه ولا علاقة له بقرار التحكيم حقيقة أنه في يونيو عام 2015 تم إشراك أكثر من 120 ضابطا من القوات التي تم تسريحها في مناورات بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء الضباط كان تم تسريحهم خلال الأعوام الخمسة الماضية ولكن تم استدعاءهم واشراكهم في التدريبات لمستواهم المهنى العالى ولما يمتلكونه من المهارات والقدرات الاحترافية.

كانت الأخبار بشأن هذا الموضوع ازدادت مؤخرا بعد أن قامت البحرية باستدعاء أحد الضابط المسرحين للمشاركة في مهمة عسكرية لم يتم الإفصاح عن طبيعتها في الفترة الممتدة من 10 إلى 22 يوليو، حيث أدت هذه المعلومات إلى ظهور تخمينات حول أن لهذا علاقة بقضية بحر الصين الجنوبى والتحكيم في النزاع بين الصين والفلبين بخصوصها، حتى وصل الأمر بالبعض إلى توصيف هذا كدليل على أن الصين تخطط لعسكرة تلك المنطقة الإستراتيجية بالنسبة للتجارة العالمية.