كيري سيعرض على روسيا تنسيقا عسكريا بشأن سوريا

عرب وعالم

اليمن العربي

- قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة ستعرض على روسيا تعزيز التعاون العسكري وتبادل المعلومات المخابراتية من أجل تحديد واستهداف مقار القيادة التابعة لتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة ومعسكراتهما التدريبية وطرق إمدادهما في سوريا.
ويمثل هذا الحجم من التعاون تحولا كبيرا بعد سنوات من التنافس بين واشنطن وموسكو اللتين تدعمان طرفين متعارضين في حرب سوريا الأهلية الممتدة منذ خمس سنوات.
وقالت الصحيفة إن هذا الاقتراح المذكور في وثيقة سيقدمه وزير الخارجية جون كيري خلال زيارته لموسكو اليوم الخميس.
ورفض كيري التعليق عندما سئل عن هذا التقرير. وقال "سأدلي بتصريحات ... سأذهب إلى موسكو والتقي بالرئيس (فلاديمير) بوتين الليلة. سيكون لدينا وقتا كافيا للحديث عن ذلك وسأشرح لكم جميعا أين نقف."
وقال مسؤول كبير بوزراة الخارجية الأمريكية لرويترز إن كيري سيناقش كيفية التعامل مع تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة في سوريا وجهود الحد من العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية وسبل التحرك نحو الانتقال السياسي.
وقال المسؤول "في الوقت الراهن لا ننفذ أو ننسق لعمليات عسكرية مع روسيا. وليس واضحا ما إذا كنا سنصل لاتفاق بهذه الشان."
وتدعو الوثيقة المنشورة في واشنطن بوست إلى تبادل المعلومات المخابراتية لتحديد أهداف القيادة ومعسكرات التدريب وخطوط الإمداد ومقرات جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا. وربما تنفذ طائرات أمريكية أو روسية ضربات جوية على تلك الأهداف.
وأضافت الوثيقة أن التنسيق الموسع بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن يتم من خلال مجموعة عمل مشتركة يكون مقرها في محيط العاصمة الأردنية عمان.