منظمة حقوقية تستنكر بأشد العبارات قصف الحوثيين لحي سكني في مأرب

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة "سام" للحقوق والحريات" الحقوقية  أمس ، إن الحوثيين شنوا قصفا بصورة مباشرة على حي سكني في مدينة مأرب، شرقي اليمن، ما أسفر عن استشهاد 8 أطفال وإصابة 10 آخرين، معظمهم أطفال، مساء أول  أمس الثلاثاء.

 

وأدانت المنظمة، ومقرها جنيف، الحادثة بأشد انواع العبارات، وأكدت أن “هذه الافعال والجرائم مستنكرة ومدانة في كافة الشرائع والأعراف وتوصف قانونياً بـ”جرائم حرب” وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة وميثاق روما، كونها تعد انتهاكا خطيرا وجسيما لقواعد القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان العالمي.

 

ودعت المنظمة “المجتمع الدولي، وعلى رأسه الأمم المتحدة، لإدانة مثل هذه الأفعال والجرائم والوقوف بحزم وجدية في وجه هذه الممارسات والمساعدة في تقديم مرتكبيها للمحاكمة والعقاب.

 

كما دعت منظمة سام كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية العاملة الإقليمية منها والدولية إلى تحمل مسؤلياتهم الأخلاقية والإنسانية والتدخل العاجل للضغط على المنتهكين لمنع تكرار تلك الجرائم ولحماية المدنيين والاطفال في محافظة مأرب.

 

وذكر البيان، أن فريق الرصد التابع للمنظمة في مدينة مأرب، وثّق سقوط اكثر من 8 شهداء كلهم من الأطفال وإصابة 10 اشخاص بينهم 6 أطفال احدهم بترت ساقه والبعض في حالة حرجة بسبب الشظايا، ما يجعل عدد الوفيات مرشحة للتصاعد.

 

ووفقا للبيان، فقد أكد شهود عيان لراصدي المنظمة، سقوط عدد من صواريخ الكاتيوشا على منازل المواطنيين في منطقة الزراعة في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا، بينما كان الأطفال يلعبون جوار بيوتهم.