محكمة أمريكية تعلق حظر البيع

اقتصاد

اليمن العربي

في تطور جديد لأزمة سجائر "جول" الإلكترونية، علّقت محكمة أمريكية مؤقتاً قرار الهيئة التنظيمية الصحية الأمريكية بسحب منتجات "جول".

 

ومنعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مبيعات سجائر "جول" الإلكترونية، الخميس، في ضربة كبيرة للشركة التي تسيطر على هذه الصناعة في أمريكا.

 

وأصدرت محكمة استئناف أمريكية تعليقاً موقتاً لقرار وكالة الأغذية والأدوية "اف دي ايه" بحظر بيع منتجات السجائر الإلكترونية التي تصنّعها شركة "جول"، وهو قرار اتُخذ بسبب فشل الشركة العملاقة في مواجهة "الصورة السامة لمنتجاتها.

 

وأكدت المحكمة أنّ قرارها الصادر الجمعة لا يشكل انعكاساً على الوقائع الموضوعية للقضية، بل كان ضرورياً لإتاحة مزيد من الوقت أمامها بهدف درس القضية.

 

وشكّل قرار وكالة الأغذية والأدوية فرصة أمام الشركات المنافسة لـ"جول" لزيادة مبيعاتها في السوق التي كانت الشركة تسيطر عليها.

 

من جهة ثانية، مثل القرار ضربة لشركة التبغ العملاقة "ألتريا" التي تصنّع سجائر "مالبورو" بسبب استحواذها سنة 2018 على 35% من "جول" لتنويع استراتيجيتها التجارية في مواجهة انخفاض معدلات التدخين.

 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "جول" تدرس إلى جانب مستشاريها القانونيين إمكانية طلب حماية قضائية خاصة بالشركات التي تشهر إفلاسها إن أيدت المحكمة قرار "اف دي ايه".

 

وقال جو موريللو، كبير الإداريين التنظيميين في شركة "جول":  في وقت سابق"نحن نختلف بكل احترام مع النتائج التي توصلت إليها إدارة الغذاء والدواء.. نعتزم السعي للحصول على ترخيص ونقوم باستكشاف جميع خياراتنا بموجب لوائح الغذاء والدواء والقانون، بما في ذلك استئناف القرار والتعامل مع الجهة التنظيمية لدينا".