تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 9 يونيو 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليدفع الليرة إلى خسارة جديدة.

 

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان صباح الخميس 9 يونيو/ حزيران 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى 27925 ليرة للشراء و27975 ليرة للبيع، بحسب lirarate.

 

وبالأمس، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض إن "السياسة" هي التي تقف وراء تأخير مشروع تدعمه الولايات المتحدة لتزويد بلاده بالكهرباء عن طريق سوريا للتخفيف من وطأة الانقطاعات المتكررة.

 

وأضاف فياض أن البنك الدولي تعهد بتمويل المشروع ويحاول أيضا ربطه ببعض الأمور السياسية.

 

وأعلن لبنان، في مارس/آذار الماضي، أنه عاجز عن سداد ديونه المستحقة في مواعيدها، وعلق سداد 1.2 مليار دولار مستحقة في التاسع من مارس/آذار، مما وضع الدولة الغارقة في الديون على مسار التخلف عن سداد ديون سيادية، في وقت تواجه فيه أزمة مالية كبرى.

 

وفتح مصرف لبنان تحقيقا لتحديد ما إذا كانت هناك جهات داخلية، مستفيدة من مسألة تخلف البلاد عن سداد ديونها.

 

وقال حاكم المصرف رياض سلامة "نحقق أيضا ما إذا كان بعض الأفراد جمعوا ثروة من خلال هذه العملية التي تم إبلاغهم بها مسبقًا"، مضيفا أن التخلف عن سداد الديون قطع مصادر تمويل لبنان.

 

وفيما يتعلق بأموال المودعين، أشار حاكم مصرف لبنان إلى أنها تعتمد على الخطة التي ستتبناها الحكومة.

 

وقال: “الخطة الحالية تتضمن خطوطا عريضة، لكن لا تفاصيل، تاريخيا لم تكن هناك برامج تعافي في العالم تعاقب المودعين في بلد ما”.

 

وأعرب عن أمله في أن "تأخذ السلطات اللبنانية هذه النقطة في الاعتبار خلال مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، مضيفا لبنان له مصلحة بأن يكون لديه برنامج مع صندوق النقد الدولي، ولذلك فإن المودعين يقعون، إلى حد ما، تحت رحمة المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي.

 

وأضاف: "يحاولون تحويل الخسائر إلى المصرف المركزي، لكن هناك أيضا تحويل الانتباه لتأليب المودعين ضد مصرف لبنان الذي كان يطبق القوانين."