انفجارات في مدينة زاباروجيا الأوكرانية.. ماذا حدث؟

عرب وعالم

اليمن العربي

أفاد شهود عيان بوقوع انفجارات في مدينة زاباروجيا جنوب وسط أوكرانيا، حسبما أفاد تقرير إعلامي محلي.

 

وأبلغ شهود عيان صحيفة "كييف إندبندنت"، عن وقوع عدة انفجارات في زاباروجيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، حيث دوت صافرات الإنذار من الغارات الجوية في المدينة في الصباح الباكر، ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر.

 

أعرب الرئيس البولندي أندريه دودا الثلاثاء عن "خيبة أمله العميقة" لأن ألمانيا لم تزود بلاده بعد بالدبابات مقابل تلك التي أرسلتها وارسو إلى أوكرانيا.

 

وقال دودا في منتدى دافوس الاقتصادي "سلمنا أوكرانيا دبابات وكان عددها كبيراً".

 

وأضاف "إذا كنا مدعومين من حلفائنا الألمان بعدد من الدبابات التي تسمح لنا باستبدال الدبابات التي سلمت لأوكرانيا سنكون ممتنين للغاية. لقد تلقينا مثل هذا الوعد. (ولكن الآن) نسمع أن ألمانيا لا تريد الوفاء بهذا الوعد. بالنسبة لنا إنها خيبة أمل كبيرة".

 

أقرت وارسو في أبريل (نيسان) بأنها أرسلت دبابات T-72سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا لكنها لم تحدد عددها. وبحسب وسائل الإعلام قد يزيد عددها عن 200 دبابة.

 

وللجيش البولندي أيضاً حوالى 250 دبابة ألمانية من طراز Leopard 2، ووفقاً لوسائل الإعلام كانت تتوقع أن تزودها ألمانيا بالمزيد.

 

الأسبوع الماضي، أعلنت جمهورية تشيكيا أنها ستتلقى 15 دبابة Leopard 2 A4 من ألمانيا لتحل محل دباباتها T-72 التي سلمتها لأوكرانيا.

 

وفقاً لصحيفة "دير شبيغل" خلافاً لبراغ، أصرّت وارسو على "الحصول على دبابات حديثة" وطالبت بإمدادها "بدبابات ليوبارد الألمانية من أحدث طراز".