الرئيس البولندي يؤكد أن أوكرانيا فقط تملك حق تقرير مستقبلها

عرب وعالم

اليمن العربي

أبلغ الرئيس البولندي أعضاء البرلمان في كييف اليوم الأحد، بأن أوكرانيا فقط هي التي تملك حق تقرير مستقبلها، بعد أن أصبح أول زعيم أجنبي يلقي خطابا بنفسه أمام البرلمان الأوكراني منذ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط.

 

وقال آندريه دودا "ظهرت أصوات مقلقة تقول إن أوكرانيا يجب أن تستجيب لمطالب بوتين. لأوكرانيا فقط الحق في تقرير مستقبلها... لا يمكن لشيء يخصكم أن يتقرر بدون موافقتكم".

 

و صرح سفير ألماني سابق بروسيا بأنه يرى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى بشكل مقصود لإحداث أزمات جوع في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وقال الدبلوماسي الألماني روديغر فون فريتش لصحيفة "تاجس شبيجل" الألمانية في عددها الصادر اليوم الأحد، إن الهدف هو زعزعة استقرار أوروبا من خلال حركات لجوء هائلة.

 

وتابع فون فريتش قائلاً "تقوم حسابات بوتين على أنه بعد انقطاع توريدات الحبوب سوف يهرب الأشخاص الجوعى من هذه المناطق ويحاولون الوصول إلى أوروبا، مثلما قام ملايين السوريين من قبل فرارا من أهوال الحرب".

 

وأضاف أنه لهذا السبب تعيق روسيا حالياً أن تصدر أوكرانيا الحبوب وتقصف صوامع الحبوب، وقال: "من خلال موجات لاجئين جديدة يرغب (بوتين) في زعزعة استقرار أوروبا وحشد ضغط سياسي كي تتنازل دول غربية عن موقفها الصارم ضد روسيا. هذه هي إدارة حربه الهجينة الجديدة".

 

يشار إلى أنه يندرج ضمن مفهوم الحرب الهجينة أيضا أن يتم استخدام وسائل غير عسكرية مثل الهجمات السيبرانية أو حملات التضليل الإعلامي.